الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الكرملين لا"يحترم" قرار الاتحاد الأوروبي بمنح نافالني جائزة ساخاروف لحقوق الإنسان

الكرملين لا
أليكسي نافالني. أرشيف. © يوري كوشيتكوف / وكالة / تاس

قال الكرملين، اليوم الخميس، إنه لا يحترم قرار البرلمان الأوروبي بمنح جائزة الاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان إلى السياسي المعارض الروسي المعتقل أليكسي نافالني. وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين في إشارة إلى البرلمان الأوروبي "نحن نحترم هذه الهيئة لكن لا أحد يستطيع أن يجعلنا نحترم مثل هذه القرارات".


ومنح البرلمان الأوروبي، أمسِ الأربعاء، جائزة ساخاروف لحرية الفكر لخصم الرئيس فلاديمير بوتين المحلي الأكثر شهرة. وقال بيسكوف إن القرار "يقلل بشكل كبير من معنى" كلمات مثل حرية الفكر.


وقال رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي على تويتر "لقد حارب بلا كلل ضد فساد نظام فلاديمير بوتين، وقد كلفه ذلك حريته وحياته تقريبا. جائزة اليوم تعترف بشجاعته الهائلة ونكرر دعوتنا للإفراج الفوري عنه".


الجائزة، التي سميت على اسم منشق سوفيتي، يمنحها البرلمان الأوروبي كل عام. ومنذ عام 1988، منحت جائزة 50،000 يورو (58،156 دولارًا أمريكيًا) للأفراد والمنظمات الحقوقية لعملهم نحو تعزيز حقوق الإنسان والحريات والدفاع عنها.


ومن بين المرشحين أيضا لجائزة هذا العام مجموعة Global Witness البريطانية المعنية بالبيئة والحقوق، والرئيسة البوليفية السابقة جانين أنيز، والناشطة الصحراوية سلطانة خيا، و 11 امرأة أفغانية.


وأعلنت مجموعة الحزب الديمقراطي المسيحي في البرلمان الأوروبي قرار الأربعاء في تغريدة. وجاء في البيان "السيد بوتين، أطلق سراح أليكسي نافالني. أوروبا تطالب بحريته - وجميع السجناء السياسيين الآخرين."





اعتقال نافالني


قبل عودته إلى موسكو، كان نافالني في ألمانيا لمدة خمسة أشهر لتلقي العلاج الطبي بعد تعرضه للتسمم في سيبيريا في أغسطس 2020 بغاز أعصاب عسكري. ونفت روسيا تورطها واتهمت الغرب بشن حملة تشويه ضدها.


بعد عودته إلى روسيا في يناير من ألمانيا، حيث عولج، قبضت السلطات الروسية عليه وأدانته بتهم اختلاس قديمة. وهو الآن يقضي عقوبة بالسجن لمدة عامين ونصف في محتجز جنائي خارج موسكو.


وفي وقت سابق، وصفت محكمة في موسكو، في يونيو / حَزِيران، مؤسسة نافالني لمكافحة الفساد وشبكة مكاتبها الإقليمية بالجماعات المتطرفة، وهو حكم عرّض حلفاء نافالني للملاحقة القضائية.


اقرأ المزيد: بعد خلافٍ حاد مع الحكومة الصينية… مؤسس شركة علي بابا يستجم في مايوركا الإسبانية

مع فوزه بجائزة ساخاروف، بدعم من المجموعات السياسية الرئيسة في البرلمان، سيزيد من حدة العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا التي كانت في أزمة منذ ضم شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام 2014.


في الشهر الماضي، أطلقت لجنة التحقيق الروسية، التي تحقق في الجرائم الكبرى في روسيا، تحقيقاً آخر يستهدف نافالني. وقالت اللجنة إنه بحلول عام 2014، أنشأت نافالني "شبكة متطرفة ووجهتها" بهدف "تغيير أسس النظام الدستوري في روسيا الاتحادية".


ومع ذلك، استمر حلفاء نافالني في انتقاد الكرملين. خلال الانتخابات الروسية الشهر الماضي، أطلقوا تطبيق تصويت تكتيكي في محاولة لتحدي الحزب الحاكم في البلاد.


 
وائل سليمان

ليفانت نيوز _ موسكو تايمز _ DW

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!