الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • العراق.. محافظة صلاح الدين بلا كهرباء بعد استهداف أبراج نقل الطاقة

العراق.. محافظة صلاح الدين بلا كهرباء بعد استهداف أبراج نقل الطاقة
العراق.. تضرر 7 محولات كهربائية في كركوك
اُستهدف 14 برجاً لنقل الطاقة الكهربائية في محافظة صلاح الدين بشمال العراق بعبوات ناسفة مما أدى لتخريبها وخروجها عن الخدمة، وتسبب ذلك بالانقطاع التام للتيار الكهربائي عن المحافظة.

وأعلنت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الخميس، إن: "14 برجاً لنقل الطاقة تعرضت ليلة أمس وصباح اليوم في محافظة صلاح الدين، للاستهداف بعبوات ناسفة مما أدى إلى تخريبها".

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى، إن: "ذلك أدى إلى انقطاع تام بالطاقة في المحافظة"، واصفاً الاستهداف بـ"الهجمة الشرسة على خطوط وأبراج نقل الطاقة".

وأفاد مصدر حكومي في محافظة الأنبار بوقوع تفجير في ثلاثة من أبراج نقل التيار الكهربائي، اليوم الخميس، غربي المحافظة. وأسفر الحادث، عن سقوط أبراج نقل الطاقة الكهربائية الثلاثة وإخراجها من الخدمة.

https://www.facebook.com/moeministry/posts/2415991198545737

وفي وقت سابق، أصدرت شرطة حماية الطاقة في العراق، وثيقة تُبين حصيلة الاستهدافات التي تعرضت لها أبراج الطاقة في البلاد خلال نصف عام، من 1 يناير حتى 10 يوليو 2021، والتي بلغت 106 برجاً. وتظهر الوثيقة أيضاً، مجموع الخطوط التي تعرضت للتخريب، وهي 54 خطاً ضمن 50 عملية استهداف.

ويلوم العراقيون الحكومات السابقة التي اعتمدت على واردات الطاقة من إيران، وتقاعست عن تطوير شبكة محلية لخدمة السكان. فمنذ عام 2003، فشل جميع وزراء الكهرباء الذين شغلوا هذا المنصب في معالجة هذه المشكلة، الأمر الذي يدفعهم للاستقالة وخصوصاً مع إلقاء الحكومة المسؤولية على وزير الكهرباء، عند كل موجة احتجاجات.

اقرأ أيضاً: الكهرباء.. على قائمة الاستهداف التخريبي بالعراق

ويشهد العراق، خلال الأشهر الماضية، احتجاجات بسبب الانقطاع المتكرر للكهرباء في أجواء الصيف الحارة. حيث تعرضت الشبكة الكهربائية في عموم العراق، إلى اعتداءات وانهيارات تسببت بقطع الكهرباء عن مرافق حيوية مثل المستشفيات والمطارات ومبان حكومية رئيسة أخرى، بداية من يوليو الفائت.

ليفانت نيوز_ وكالة الأنباء العراقية, وزارة الكهرباء العراقية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!