الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الصحة العالمية تدعو الدول الغنية: أوقفوا إعطاء الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

الصحة العالمية تدعو الدول الغنية: أوقفوا إعطاء الجرعة الثالثة من لقاح كورونا
تيدروس أدهانوم غيبريسوس. رئيس منظمة الصحة العالمية

قال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس أمس الأربعاء إن منظمة الصحة العالمية تدعو إلى وقف تعزيزات لقاح كوفيد -19 حتى نهاية سبتمبر على الأقل، مع اتساع الفجوة بين التطعيمات في الدول الغنية والفقيرة.


تأتي دعوة المنظمة إلى الوقف في أقوى بيان حتى الآن في وقت تدرس فيه الدول الحاجة إلى التعزيزات لمكافحة متغير دلتا سريع الانتشار لفيروس كورونا


وأضاف تيدروس: "أتفهم اهتمام جميع الحكومات بحماية شعوبها من متغير دلتا. لكن لا يمكننا قبول الدول التي استخدمت بالفعل معظم الإمدادات العالمية من اللقاحات باستخدام المزيد منها".


قامت البلدان ذات الدخل المرتفع بإعطاء حوالي 50 جرعة لكل 100 شخص في مايو، وقد تضاعف هذا العدد منذ ذلك الحين. تمكنت البلدان منخفضة الدخل من إعطاء 1.5 جرعة فقط لكل 100 شخص، بسبب نقص الإمدادات. تقول منظمة الصحة.


وقال تيدروس: "نحن بحاجة إلى تغيير عاجل من غالبية اللقاحات التي تذهب إلى البلدان ذات الدخل المرتفع إلى أن تذهب الأغلبية إلى البلدان منخفضة الدخل".


https://twitter.com/DrTedros/status/1423023291426648075

بدأت بعض البلدان في التفكير بالحاجة إلى جرعات معززة حتى في الوقت الذي يناقش فيه العلماء ما إذا كانت هناك حاجة إلى جرعات إضافية أم لا.


قالت إيلين هوفمان داهل، المستشارة الطبية للأمراض المعدية في حملة وصول أطباء بلا حدود: "حقيقة أننا نقوم بتلقيح البالغين الأصحاء بجرعة معززة من لقاحات COVID-19 هي طريقة تفكير قصيرة النظر".


اقرأ المزيد: ناشطة إيرانية لممثل الاتحاد الأوروبي: تحضرون حفل تنصيب رئيسي وتمنعون عنا لقاحاتكم

وصرّحت داهل لرويترز "مع ظهور أنواع جديدة، إذا واصلنا ترك غالبية العالم دون تلقيح، فسنحتاج بالتأكيد لقاحات معدلة في المستقبل".


يذكر أن الولايات المتحدة وقّعت في يوليو صفقة مع شركة Pfizer Inc (PFE.N) والشريك الألماني BioNTech لشراء 200 مليون جرعة إضافية من لقاح COVID-19 للمساعدة في تطعيم الأطفال بالإضافة إلى الحقن التعزيزية المحتملة.


 

ليفانت نيوز _ رويترز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!