الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مجدداً.. العاهل المغربي يدعو الجزائر لفتح الحدود مع بلاده

مجدداً.. العاهل المغربي يدعو الجزائر لفتح الحدود مع بلاده

دعا العاهل المغربي الملك محمد السادس، ليل السبت، مجدداً الجزائر لفتح حدودها مع المغرب في خطاب وجهه إلى الشعب المغربي بمناسبة الذكرى 22 لجلوسه على العرش.


وأكّد العاهل المغربي أنه على قناعة "بأن الحدود المفتوحة هي الوضع الطبيعي بين بلدين جارين وشعبين شقيقين، لأن إغلاق الحدود يتنافى مع حق طبيعي ومبدأ قانوني أصيل، تكرسه المواثيق الدولية بما في ذلك معاهدة مراكش التأسيسية لاتحاد المغرب العربي التي تنص على حرية تنقل الأشخاص وانتقال الخدمات والسلع ورؤوس الأموال بين دوله".


ونفى محمد السادس أن يكون هو أو الرئيس الجزائري الحالي، أوالرئيس السابق، مسؤولين على قرار الإغلاق، ولكنه أكد مسؤوليته السياسية والأخلاقية على استمراره، أمام الله وأمام التاريخ، وأمام المواطنين.


الحدود بين الجزائر والمغرب

إلى ذلك، رد العاهل المغربي على ردود فعل جزائرية سابقة تعتبر أن فتح الحدود مع المغرب سيضر بالجزائر ويتسبب في زيادة نشاط التهريب ورواج المخدرات، وقال إن هذا "غير صحيح.. وهذا الخطاب لا يمكن أن يصدقه أحد خاصة في عصر التواصل والتكنولوجيا.. فالحدود المغلقة لا تقطع التواصل بين الشعبين وإنما تساهم في إغلاق العقول التي تتأثر بما تروج له بعض وسائل الإعلام من أطروحات مغلوطة..وأنا أؤكد هنا لأشقائنا في الجزائر، بأن الشر والمشاكل لن تأتيكم أبدا من المغرب".


اقرأ أيضاً: الجزائر تستدعي سفيرها لدى المغرب ولا تستبعد التصعيد

ويسود العلاقات توتراً بين البلدين بسبب دعم الجزائر لجبهة البوليساريو التي تتنازع مع المغرب على إقليم الصحراء الغربية، وتسعى إلى انفصاله منذ عام 1976.


يُشار إلى أنّ الحدود بين الجزائر والمغرب مغلقة منذ عام 1994 بعد أن أغلقتها الجزائر بسبب فرض المغرب التأشيرة على المواطنين الجزائريين إثر اتهام المغرب لمواطنين جزائريين بتنفيذ عملية "إرهابية" في فندق بمدينة مراكش.


ليفانت نيوز_ وكالة الأنباء المغربية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!