الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٩ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
الصين تجري أول عملية زرع رئة لمُصاب بالكورونا
الصين تجري أول عملية زرع رئة لمُصاب بالكورونا

أشارت صحيفة  Global Times، بأن فريقاً طبياً صينياً أقام أول عملية زرع رئة في العالم لمصاب بفيروس كورونا المستجد.


ونوهت الصحيفة، عن جراح شارك في العملية، أنها أجريت في مستشفى "أوسي" بمقاطعة جيانغسو يوم 29 فبراير الماضي، واستغرقت 5 ساعات متواصلة بإشراف "شن جينغيو" الخبير المشهور في مجال زراعة الرئة.


وتمت العملية لمريض يبلغ عمره 59 عاماً، تم اكتشاف إصابته بالفيروس المميت في 26 فبراير، وخضع لعلاج مكثف ثبت بعده شفاؤه من المرض لكن بعد ذلك تبين أن الفيروس أصاب عمل الرئتين ووظائفها باختلال لا رجعة فيه.


وجرى أخذ الرئتين السليمتين من رجل متوفى، ونقلت إلى مكان العملية الجراحية خلال سبع ساعات، وتابعت الصحيفة عن شن جينغيو قوله: "بعد العملية، استعاد المريض وعيه، وأهم مؤشرات الحالة الصحية لديه طبيعية، وتعمل الرئة الجديدة بشكل طبيعي. والخطوة التالية بالنسبة لنا هي المراقبة الدقيقة للمريض وعلاجه لمنع أزمة الرفض والعدوى".


وقال الطبيب المشرف أنه يتوجب تحقيق عدة شروط ضرورية خلال تنفيذ مثل هذه العمليات، وضمنها تجهيز المريض بتهوية الرئة الاصطناعية لأن الفشل التنفسي لكلا الرئتين يعتبر مميتاً.


إقرأ أيضاً: مصانع الصين شبه خالية من عمالها .. والإنتاج يتعثر


وكانت قد قالت لجنة الصحة الوطنية في الصين، أنها رصدت يوم الأحد\الأول من مارس، 202 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في أنحاء البلاد، في مؤشر يدل على انخفاض ملموس عن يوم السبت الذي سجل 573 إصابة.


ووفق ذلك، يصل التعداد الكلي للحالات المؤكدة بالإصابة في البر الرئيسي للصين إلى 80026 حالة، فيما وصلت حصيلة الوفيات بالفيروس إلى 2912 شخص، بنهاية يوم الأحد، بزيادة 42 حالة عن اليوم السابق، وكانت جميع حالات الوفاة في مقاطعة هوبي، بؤرة انتشار الفيروس، منها 32 حالة في مدينة ووهان عاصمة المقاطعة.


وجاء الانخفاص في أرقام الإصابات بكورونا في الصين، بعد زيادة طفيفة سجلت في اليوم السابق، وكانت قد قالت السلطات الصحية في الصين أمس الأحد، أن أكثر من نصف المصابين، أي حوالي 41600 ألف من أصل 79824 مصاباً، قد تعافوا وغادروا المستشفيات.


ليفانت-وكالات

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!