الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
البرهان يصدر قراراً بسحب جنسية 13 ألف أجنبياً
البرهان \ أرشيفية



قام رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان، بإصدار قراريقضي بسحب نحو 13 ألف جنسية من أجانب، حصلوا عليها من قبل نظام الرئيس السابق عمر البشير، وبحسب صحيفة "السوداني" فقد جاء قرار البرهان بتوصية من وزير الداخلية الفريق أول شرطة، حقوقي الطريفي إدريس دفع الله.




في السباق ذاته، أوضحت الصحيفة، أن القرار الصادر شمل مراجعة جميع جوازات السفر الممنوحة للأجانب من أصول غير سودانية، ما بين عامي 1989 - 2019، داخل وخارج البلاد.

وقد نقلت الصحيفة عن مصادر، أن السلطات ستتخذ كافة الإجراءات القانونية والفنية والإدارية لتنفيذ هذا القرار.


إقرأ المزيد: الخارجية السودانية تنهي خدمات 104 موظفين بينهم سفراء




وتجدر الإشارة إلى أنّه قد جري وفقا للقرار "الرجوع لملف الجنسية والرقم الوطني بالإدارة العامة للسجل المدني لأغراض التأكد من سلامتها".




وكانت "لجنة إزالة التمكين" في السودان قد أعلنت في وقت سابق أنه تمت إقالة العشرات من الدبلوماسيين بسبب صلاتهم بإدارة الرئيس المخلوع عمر البشير، حيث أوضح طه عثمان عضو اللجنة، إن بعض هؤلاء الدبلوماسيين عينهم البشير بنفسه، بينما اختار حزب المؤتمر الوطني، المنحل حاليا، الباقين.




وأوضح محمد الفكي سليمان نائب رئيس اللجنة، في مؤتمر صحفي عقده في وقت سابق في العاصمة الخرطوم أنّه "تمت إقالة 109 من السفراء والدبلوماسيين والإداريين من وزارة الخارجية السودانية، وهؤلاء تم تعيينهم عبر التمكين السياسي والاجتماعي".




في سياق متصل، ، قامت اللجنة سابقاً بحل مجالس إدارات البنك المركزي السوداني و11 بنكا آخر من المصارف التابعة للدولة، وأقالت أيضا مدراء ثمانية من البنوك. وفي الشهر الماضي، صادرت اللجنة أصول الحزب الحاكم السابق.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!