الوضع المظلم
الخميس ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
استقالة المبعوث الأممي إلى ليبيا
استقالة المبعوث الأممي إلى ليبيا



نشر المبعوث الأممي إلى ليبيا "غسان سلامة" تغريدة عبر تويتر، أعلن فيها استقالته من مهامه الساعية إلى إرساء السلام في ليبيا، وتقريب وجهات النظر بين الأطراف المتنازعة، متذرّعاً بظروفه الصحية.




وذكر "سلامة" في تغريدته التي تناقلتها وسائل الإعلام الدولية أنه سعى "لعامين ونيف للم شمل الليبيين وكبح تدخل الخارج وصون وحدة البلاد"، لكن "صحتي لم تعد تسمح بهذه الوتيرة من الإجهاد".

في السياق ذاته، جمع سلامة الأسبوع الماضي بين ممثلين عن طرفي الصراع الرئيسيين في ليبيا في جنيف لإجراء محادثات سلام، لكن ممثلين رئيسيين علقوا مشاركتهم في المحادثات.


إقرأ المزيد: الجيش الليبي يعلن تدمير منصات دفاع جوي تركية


ومالبث أن تجدّد القصف في طرابلس بين الطرفين خلال الأسبوع الماضي، ليصبح من أعنف ما شهدته العاصمة منذ توسط سلامة في وقف لإطلاق النار في 12 يناير/ كانون الثاني.

وكانت مصادر عدّة قد أفادت أن عدة صواريخ "من طراز غراد" سقطت يوم الجمعة في عدة أنحاء من العاصمة الليبية طرابلس، وطالت مطار معيتيقة الدولي الوحيد الذي لا يزال يعمل في طرابلس، ما أسفر عن إصابة شخص على الأقل وأضرار مادية، الأمر الذي أدّى إلى تعليق الرحلات الجوية في المطار.




وقد طال القصف أيضاً أحياء الهضبة الخضراء وسوق الجمعة وأبو سليم في جنوب شرق طرابلس، وفق شهود عيان.




وكان طرفا النزاع قد توصلا،عقب مباحثات غير مباشرة استضافتها مدينة جنيف السويسرية في وقتٍ سابق، إلى "مسودة اتفاق لوقف دائم لإطلاق النار" ينبغي وضع اللمسات الاخيرة عليها في آذار/مارس، بحسب بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، غير أنّ أياً من الطرفين لم يلتزم بهذه الاتفاقات.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!