الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
السبب الرئيسي لمرض السكري
مرض السكري
يوصف مرض السكري بأنه وباء صامت، ففي العام الماضي وحده، تسببت في وفاة ثلاثة أضعاف عدد الأشخاص الذين توفوا نتيجة كورونا. لا يزال الكثير من الناس يعتبرون مرض السكري من أمراض الطفولة خارج عن إرادتنا، الحقيقة هي أن مرض السكري من النوع 2 يتطور بشكل عام في مرحلة البلوغ.

ما هو مرض السكري؟

مرض السكري هو عدم قدرة الجسم على معالجة السكر (الغلوكوز). عادة، عندما يستهلك شخص غير مصاب بالسكري السكر، يقوم البنكرياس بإفراز أنزيم يسمى الأنسولين لتحويل السكر إلى طاقة. في الشخص المصاب بالسكري، إما أن البنكرياس لا ينتج الأنسولين، أو أن الجسم يصبح مقاوماً له. ونتيجة لذلك، يتراكم سكر الدَّم في الشرايين، مما يؤدي إلى إتلافها. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والعمى وضعف الدورة الدموية وحتى البتر.

يمكن أن يتطور داء السكري من النوع الأول، الذي كان يُطلق عليه سابقاً "سكري الأحداث"، في أي عمر. ومع ذلك، فإن معدل الإصابة بمرض السكري من النوع 2 آخذ في الازدياد، ويتوقع الخبراء أن واحداً من كل 10 أشخاص سيصاب بمرض السكري بحلول عام 2045، وهو مرتبط ارتباطاً مباشراً باختيارات النظام الغذائي ونمط الحياة.

ما هو السبب الأول لمرض السكري؟

هناك العديد من عوامل الخطر لمرض السكري من النوع 2، ولكن أهمها اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة المصنعة والسكر المضاف. عندما يغرق الجسم بالسكر (وتتحلل العديد من الأطعمة المصنعة إلى سكر)، يمكن أن يصبح مقاوماً للأنسولين.

يقول توماس هورويتز، اختصاصي طب الأسرة في مركز CHA Hollywood Presbyterian الطبي في لوس أنجلوس: "يحدث مرض السكري عندما لا يتمكن جسمك من توفير كمية كافية من الأنسولين للسماح بوصول الغلوكوز إلى الخلايا الجائعة في جسمك". "أفضل طريقة لتجنب ذلك هو أن تتبع نظاماً غذائياً لا يؤثر على إمدادك بالأنسولين". ويوصي باختيار الأطعمة التي تتحلل ببطء أو تحتوي على نسبة محدودة من السكر، على سبيل المثال، البروتين والحبوب الكاملة والخضروات بدلاً من الحبوب المكررة أو الحَلْوَيَات.

مرض السكري

عادة واحدة يجب التخلي عنها على الفور

من المهم بشكل خاص الحد من المشروبات المضاف إليها السكر أو تجنبها، مثل المشروبات الغازية المحلاة بالسكر. يقول هورويتز: "يمكن أن يكون محتوى السكر في العناصر التي يتم تناولها بشكل شائع مرتفعاً جداً". "المشروب الغازي يتكون من حفنة من السكر أكبر بكثير مما قد يستطيع جسمك تحمله."

اقرأ أيضاً: أفضل أطعمة للإفطار إذا كنت مصاباً بمرض السكري

مالذي يجب القيام به

يقول آرون هارتمان، دكتوراه في الطب، والحاصل على شهادة البورد في الطب الوظيفي والطب التكاملي في ريتشموند، فيرجينيا، ومساعد إكلينيكي أستاذ طب الأسرة في جامعة فيرجينيا كومنولث. "السكريات هي أحد الأطعمة المسببة لمرض السكري. والكربوهيدرات المصنعة هي مادة أخرى. القاعدة الأساسية الأولى إذا كنت ترغب في منع مرض السكري هي تناول طعام حقيقي."

قد يقلل النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون (خاصة الأسماك الدهنية مثل السلمون) والدهون الجيدة (مثل الأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون) من خطر الإصابة بالسكري والأمراض المزمنة الأخرى مثل أمراض القلب والسرطان.

لتقليل خطر الإصابة بمرض السكري أو إدارة مرض السكري، فإن النشاط البدني هو المفتاح. ويقول هارتمان: "تزيد التمارين من صحة عضلاتك بالإضافة إلى حساسية الأنسولين". "التمرين البسيط هو وسيلة رائعة لجعل عضلاتك حساسة للأنسولين وكذلك تجعل جسمك يستخدم مستويات الأنسولين بشكل أفضل. يمكن أن تكون هذه حركة لطيفة، مثل المشي".

ليفانت نيوز_ Eatthis

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!