الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • معلمو إيران لليوم الثالث على التوالي... تظاهرات ووقفات مطلبية في 40 مدينة

معلمو إيران لليوم الثالث على التوالي... تظاهرات ووقفات مطلبية في 40 مدينة
تظاهرات ف إيران

تستمر اعتصامات المعلمين في إيران لليوم الثالث على التوالي. يتجمّعون في مدن قرابة 40 مدينة في أنحاء البلاد، اليوم الاثنين، للمطالبة بحقوقهم وإنفاذ قوانين جرت المصادقة على مشاريعها ولكن لم تنفذ حتى الآن. إلى ذلك، هاجمت قوات الأمن المتظاهرين، على الأقل في طِهران. وفي الأشهر الأخيرة، احتشد المعلمون في مدن مختلفة في إيران مراراً للاحتجاج على عدم الامتثال لمطالبهم وعدم تنفيذ خُطَّة التصنيف، مرددين شعارات مثل "صوتنا صامت".


قبل يومين، أضرب المعلمون الإيرانيون مرة أخرى في أكثر من 60 مدينة في إيران احتجاجاً على عدم تنفيذ "خُطَّة الترتيب" و"قانون المساواة في الحقوق". المدرسون المضربون، غير الراضين عن عدم الوفاء بوعود الحكومة والبرلمان وزيادة مشاكلهم المعيشية، ويقولون إن الحكومة تريد "تجميع" خُطَّة تصنيف المعلمين بواسطة تخصيص ميزانية قدرها " 12.5 ألف مليار تومان "و" تنفيذ كامل لخطة المعادلة "للمتقاعدين وفق قانون إدارة الخدمة المدنية.


وبحسب التقارير والصور المنشورة، تجمع المعلمون المحتجون في 13 كانون الأول / ديسمبر في مراكز بعض المحافظات، بما في ذلك طِهران وقم ورشت وكرمان والأهواز وياسوج ويزد وشيراز.


ونُظّمت الوقفة الاحتجاجية الوطنية بناء على دعوة من نقابات المعلمين، ونشر العديد من الصور ومقاطع الفيديو للاحتجاجات على وسائل التواصل الاجتماعي في ما لا يقل عن 40 مدينة في يزد، قزوين، خوزستان، هرمزجان، البرز، كرمانشاه، كوهغيلويه، بوير أحمد، بوشهر، كردستان، فارس. نُشرت في مازندران، طِهران، لورستان، أصفهان، همدان، أردبيل، مركزي، إلخ.




من اعتصام المعلمين في إيران. via radiofarda من اعتصام المعلمين في إيران. via radiofarda

إضافة إلى ذلك، أقيمت هذه التظاهرات في مدن مثل مريفان وساقز في إقليم كردستان، وأمول في محافظة مازندران، ودهداشت وليك في محافظتي كوهغيلويه وبوير أحمد وإيزيه في محافظة خوزستان بشكل منفصل أمام مباني إدارة التربية والتعليم في هذه المناطق. مدن.


كما أصدر المجلس التنسيقي للجمعيات الثقافية الإيرانية بياناً احتجاجياً على اعتقال رسول البداغي عضو مجلس إدارة نِقابة المعلمين في إسلام شهر، مؤكداً أن "هذه الاشتباكات لن تخيف المعلمين المطالبين".

ونشرت قناة المجلس التنسيقي للجمعيات الثقافية الإيرانية شريط فيديو تعلن فيه هجوم قوات الأمن على تجمع المعلمين في طِهران، وهتف المعلمون "بشر يا بشر" احتجاجا.


https://twitter.com/hra_news/status/1470316876156878851

وفي طِهران وشيراز، هتف المعلمون: "يجب إطلاق سراح المعلمين السجناء" مطالبين بالإفراج عن المعلمين المسجونين. يوم السبت، بالتزامن مع اعتصام المعلمين، قبض على رسول البداغي، مفتش نِقابة المعلمين، من منزله.


وأصدر المجلس التنفيذي للتعليم الدَّوْليّ مؤخراً قراراً يدعو المنظمات الأعضاء للانضمام إلى دعوة وجهود التعليم الدَّوْليّ للإفراج عن إسماعيل عبدي ونشطاء نقابات المعلمين المسجونين الآخرين.


ويريد المعلمون الموظفون في تنفيذ خُطَّة تصنيف لـ 80 ٪ من أعضاء هيئة التدريس والمعلمين المتقاعدين الذين يرغبون في تطبيق معادلة الرواتب وتلبية مطالبهم الأخرى.


وبحسب الفصل السادس من وثيقة التحول الجوهري للتعليم، التي أقرها المجلس الأعلى للثورة الثقافية عام "1390" هـ، يجب تحديد رواتب المعلمين على أساس مستوى جودتهم، لكن هذه الخُطَّة لم تنفذ بعد. "1farda"


إذا تمت الموافقة على خُطَّة التصنيف وتنفيذها، فإن الراتب الأساسي والمزايا للمعلمين ستصل إلى 80٪ على الأقل من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الذين هم من نفس الرتبة والخلفية.






من جملة الشعارات التي رددها المعلمون في اعتصامهم جاءت في منشورات كتب عليها: “التعليم المجاني حق لجميع الطلاب”، و”مكان المعلم ليس سجنًا”، و”يجب إطلاق سراح المعلم السجين”، و”الإضراب، التجمع، التنظيم حقنا غير القابل للتصرف”، و”العدالة في التعليم، تنفيذ قانون تصنيف الرتب”، و”تصنيف الرتب حقنا غير القابل للتصرف”، و”المعلم يقظ ويكره التمييز”، و”المعلم يحتج على التمييز والظلم والفقر”.


بالتزامن مع اعتصام المعلمين احتجاجاً على عدم تنفيذ خُطَّة التصنيف، قال وزير التربية والتعليم يوسف نوري إن مشروع القانون في البرلمان "يتعلق بموازنة الرواتب أكثر من التصنيف"، لأنه بالنسبة للترتيب "يتعين على المرء العمل على وثيقة". التي لها تأثير على الجودة."


اقرأ المزيد: انخفاض احتمال العثور على ناجين من الأعاصير.. بايدن يعلن ولاية كنتاكي منطقة كوارث كبرى


قٌدّم مشروع قانون تصنيف المعلمين إلى البرلمان يوم 16 مارس، وعلى الرغم من الموافقة على عناوينه العريضة في 7 يونيو من هذا العام، إلا أن تفاصيل هذا القانون يوافق عليها بعد بسبب المناقشات حول الميزانية المطلوبة.


 
إعداد وتحرير: وائل سليمان

ليفانت نيوز _ iranintl  _radiofarda_ hranews










النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!