الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مصر.. انطلاق أكبر حدث لمكافحة الفساد بالعالم
انطلاق مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد بشرم الشيخ/ هيئة الرقابة الإدارية
انطلقت، اليوم الاثنين، في مصر فعاليات أعمال الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأُمم المُتحدة لمُكافحة الفساد، بقاعة المؤتمرات الدولية بشرم الشيخ بحضور الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

تستضيف مصر، أعمال الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، حتى 17 من شهر ديسمبر الجاري.

ويعد هذا الحدث هو الأكبر في مجال منع ومكافحة الفساد على مستوى العالم، ويقام تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. وفق الموقع الإلكتروني لهيئة الرِّقابة الإدارية.

وأوضحت أن اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد تعد المرجع العالمي لمكافحة الفساد وكيفية التعاون بين دول العالم في المجالات المرتبطة.

وانضمت مصر للاتفاقية في ديسمبر 2003، إيماناً منها بأهمية التضافر الدَّوْليّ لمنع الممارسات الفاسدة حول العالم.

وترى الأمم المتحدة أن المؤتمر يعد علامة فارقة عالمية لتحسين التعاون الدَّوْليّ ضد الفساد ومساعدة العالم على التعافي بنزاهة من وباء كورونا، إذ ستدعم الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف الجهود المبذولة لاستعادة الأمانة العامة، وتمتين المؤسسات الفعالة، وتعزيز التنمية المستدامة، وضمان الاستقرار الاقتصادي والسياسي.

انطلاق مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد بشرم الشيخ/ هيئة الرقابة الإدارية انطلاق مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد بشرم الشيخ/ هيئة الرقابة الإدارية

هذه هي المرة الثانية التي ينعقد فيها مؤتمر الدول الأطراف في إفريقيا، ويبلغ عدد المشاركين في الدورة الحالية للمؤتمر 160 دولة، بحضور 2170 ممثلا، وهذا أعلى حضور في تاريخ المؤتمر، ونظرا لظروف الجائحة سينعقد المؤتمر بالحضور الشخصي والافتراضي، وبذلك نصف عدد الحضور سيحضرون افتراضياً.

وقالت الدكتورة غادة والي، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، إن هناك 5 رؤساء دول لأول مرة سيلقون كلمات بالمؤتمر افتراضياً، كما سيحضر 50 وزيرا منهم 20 سيحضرون افتراضيا، كما سيحضر أكثر من 30 رئيس هيئة من هيئات مكافحة الفساد على مستوى العالم.

وأشارت إلى أنه يشارك لأول مرة عدد ضخم من منظمات المجتمع المدني، إذ يوجد 268 جمعية لديها صفة الاستشارية في الأمم المتحدة، إضافة لـ257 جمعية أهلية عادية، بجانب مشاركة أكثر من 47 مركزا للفكر والبحث، ومنظمات الأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً: شكري: أمن الخليج جزء من أمن مصر والعلاقة وثيقة ومتجذرة

وتناقش الدورة الحالية للمؤتمر، الوقاية واسترداد الموجودات والتعاون الدَّوْليّ، فضلاً عن قضايا الساعة مثل الملكية الفعلية وكيفية المضي قدماً في الالتزامات الواردة في الإعلان السياسي للدورة الاستثنائية للجمعية العامة لمكافحة الفساد.

ليفالنت نيوز_ هيئة الرقابة الإدارية_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!