الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الأمين العام للأمم المتحدة: يجب أن تتوقف المجزرة

الأمين العام للأمم المتحدة: يجب أن تتوقف المجزرة
قصف غزة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم الأحد، إلى وقف فوري لأعمال العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين، محذراً مجلس الأمن من أنّ القتال يمكن أن يؤدّي إلى أزمة إقليمية "لا يمكن احتواؤها".


وذكر أنطونيو غوتيريش في بداية اجتماع للمجلس عبر تقنية الفيديو، يشارك فيه العديد من الوزراء، "المجزرة تواصلت اليوم، دوامة إهراق الدماء والرعب والتدمير يجب أن تتوقف فوراً".


ولفت دبلوماسيون أنه يجري التفاوض في موازاة ذلك على بيان للمجلس، بيد أنّ تأييد الولايات المتحدة ما يزال غير مؤكد صباح الأحد، مع العلم أنّها ترفض إصدار أي بيان منذ أسبوع.


اقرأ أيضاً: تحرك أوروبي طارئ لبحث التصعيد القائم بين إسرائيل وقطاع غزة


وأردف غوتيريش "يجب أن تتوقف المواجهات فوراً، يجب أن يتوقف إطلاق الصواريخ وقذائف الهاون من جهة والقصف الجوي والمدفعي من جهة أخرى".


وقد عدّ أنّ "المواجهات تهدّد بدفع الاسرائيليين والفلسطينيين الى دوامة عنف لها تداعيات مدمرة على الشعبين وعلى المنطقة برمتها"، منوّهاً إلى أنّ التصعيد "يمكن أن يؤدي إلى أزمة أمنية وإنسانية لا يمكن احتواؤها والى مزيد من تشجيع التطرّف، ليس في الأراضي الفلسطينية المحتلة وإسرائيل فحسب، بل في المنطقة بكاملها".


هذا وكان قد أعرب غوتيريش عن "سخطه وانزعاجه الشديدين" بسبب حصيلة القتلى المدنيين في غزة، وتدمير الطيران الإسرائيلي مبني يضم مكاتب لوسائل إعلام دولية بالقطاع.


قصف غزة


وذكر ستيفان دوجاريك، المتحدّث باسم الأمين العام في بيان، إنّ "غوتيريش شعر بانزعاج شديد من تدمير غارة جوية إسرائيلية بناية شاهقة في مدينة غزة كانت تضمّ مكاتب للعديد من المنظمات الإعلامية الدولية".


وأضاف أنّ غوتيريش أبدى "سخطه بسبب تزايد أعداد الضحايا المدنيّين، ولا سيما مقتل عشرة أفراد من نفس العائلة، بينهم أطفال، في غارة جوية إسرائيلية الليلة الماضية في مخيم الشاطئ في غزة زعم أنّها كانت تستهدف قياديا في حماس"، لافتاً إلى أنّ "الأمين العام يذكر كل الأطراف بأنّ أي استهداف أعمى لمنشآت مدنية وإعلامية يمثل انتهاكاً للقانون الدولي وينبغي تجنبه مهما كان الثمن".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!