الوضع المظلم
الأربعاء ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • وسط تصاعد أعمال العنف.. حركة طالبان تسيطر على منطقة نيرخ

وسط تصاعد أعمال العنف.. حركة طالبان تسيطر على منطقة نيرخ
طالبان

أعلن الناطق باسم وزارة الداخلية الأفغانية، طارق عريان أن "قوات الأمن والدفاع نفذت انسحاباً تكتيكياً من مقر الشرطة في منطقة نيرخ بولاية ورداك"، ولم تعلق الحكومة الأفغانية على سقوط ضحايا من قوات الأمن.


وتأتي السيطرة على منطقة نيرخ وسط تصاعد أعمال العنف، وعقب إعلان طالبان وقفا لإطلاق النار لثلاثة أيام في أفغانستان من أجل عطلة عيد الفطر، بحسب رويترز.


حيث استولت حركة طالبان على منطقة تبعد حوالى 40 كيلومتراً من العاصمة كابل كانت تسيطر عليها القوات الحكومية الأفغانية، كما قال مسؤولون لوكالة فرانس برس.


فيما أكد ذبيح الله مجاهد الناطق باسم طالبان أن المسلحين استولوا على المنطقة يوم أمس الثلاثاء.


وأعلنت كابل حالة التأهب القصوى منذ إعلان واشنطن خططها لسحب جميع قواتها من أفغانستان بحلول 11 سبتمبر، حيث يقول المسؤولون الأفغان إن طالبان صعدت من هجماتها في أعقاب ذلك الإعلان.


حركة طالبان


وأكد ذبيح الله مجاهد أن الحركة قتلت وأسرت بعضا من أفراد قوات الأمن بعد السيطرة على المنطقة، مضيفا أنها صادرت أيضا كميات كبيرة من الذخيرة.


وأوضح عريان أن القوات الحكومية قامت بالانسحاب بعد اشتباكات عنيفة مع طالبان.


وفي وقت سابق، أعلنت حركة طالبان، التزامها بوقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أيام في أفغانستان بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر، الذي يبدأ هذا الأسبوع، وسط أسابيع من العنف المتزايد الذي يجتاح البلاد.


المزيد مقتل 58 معظمهن طالبات في تفجير مدرسة والرئيس الأفغاني يتهم طالبان


وأتى الإعلان على لسان محمد نعيم، المتحدث باسم حركة طالبان، الذي قال عبر تويتر إن الهدنة تهدف إلى توفير "أجواء سلمية وآمنة لمواطنينا خلال عيد الفطر حتى يحتفلوا بهذه المناسبة السعيدة".


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!