الوضع المظلم
السبت ٠٦ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: مصممون على منع إيران من أن تصبح دولة نووية

وزير الدفاع الإسرائيلي: مصممون على منع إيران من أن تصبح دولة نووية
غانتس

بالتزامن مع اجتماع عقده رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، لمسؤولي الدفاع والدبلوماسيين فيما يتعلق بإيران وبرنامجها النووي والمحادثات الجارية بين طهران وواشنطن في فيينا، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، "سنمنع إيران من الوصول لسلاح نووي، سنفعل ذلك في الوقت والمكان المناسبين لنا، وسنحافظ على تفوقنا العسكري من أجل استقرار المنطقة وأمن المنطقة". دولة 


وقال غانتس في مقابلة للقناة 13 الإسرائيلية: "نحن في صراع مع إيران. علينا الدفاع عن أنفسنا"، مشدداً "نحن مصممون على منع إيران من أن تصبح دولة نووية، ومنع سلوكها السلبي في منطقتنا"، وتابع: "إنهم يعرفون أننا نعرف كيف نتصرف".


وبعد تقارير إعلامية أفادت باستهداف إيران لسفينة شحن كانت مملوكة لشركة إسرائيلية، غانتس، الأحد، أن بلاده ستتصرف في أي مكان وأي وقت لمنع طهران من الحصول على سلاح نووي، على ما نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".


وتخوض إسرائيل وإيران حربا في الظل غالبا من تكون عبر استهداف سفن بحرية. فيما تعرضت المنشآت النووية الإيرانية في الأشهر الماضية لهجمات يعتقد على نطاق واسع أن إسرائيل خلفها. ولم تؤكد أو تنفي إسرائيل ذلك. دولة 


سفينة اسرائيلية


والسبت، تعرضت سفينة شحن متجهة إلى الإمارات لهجوم على ما يبدو أثناء شق طريقها عبر المحيط الهندي، ما تسبب في نشوب حريق على متنها.


وكانت السفينة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي سابقاً، قبل أن يبيعها إلى شركة بريطانية. ويعتقد المسؤولون الإسرائيليون أن إيران كانت وراء الهجوم.


ومنذ أبريل، تسعى الولايات المتحدة لإعادة إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 من خلال مفاوضات غير مباشرة في العاصمة النمساوية، وهو اتفاق تعارضه إسرائيل بشدة.


المزيد إسرائيل ترفض عقد أي صفقات مع نظام إيران المتطرف


في عام 2018، انسحب الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، من الاتفاقية التي وقعتها القوى الست الكبرى مع إيران، وأعاد فرض نظام عقوبات ساحق على طهران، الأمر الذي جعل الأخيرة تتدراجع تدريجيا على التزامتها بالاتفاق وترفع نسبة تخصيب اليورانيوم لمستويات قياسية. دولة 


ليفانت – وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!