الوضع المظلم
الجمعة ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
هل يحاول المالكي اغتيال
هل يحاول المالكي اغتيال "تيريزا العراق"؟

هل يحاول المالكي اغتيال "تيريزا العراق"؟

ليفانت-أربيل


تستمر سلسلة الاغتيالات والاستهداف السياسيين والناشطين في مجال حقوق الإنسان، في العراق، بالتزامن مع الوضع السياسي والعسكري غير المستقر في البلاد، وضمن صمت الحكومة عن تلك التجاوزات. بحسب الناشطين.




آخر تلك الاغتيالات كانت بتعرّض الناشطة العراقية، في مجال حقوق الإنسان، ورئيسة منظمة الأمل العراقية، "هناء أدور"، الجمعة، إلى حادث دهس بسيارة مسرعة بعد كلمة ألقتها بذكرى سقوط مدينة الموصل وسط العاصمة بغداد.




حادثة دهس الناشطة "هناء" أتت بعد إلقاء كلمة لها في ساحة التحرير وسط بغداد، وتوجيهها اتهامات لنوري المالكي رئيس الوزراء العراقي السابق، بمسؤوليته عن حادثة "سبايكر" التي ذهب ضحيتها 1700 مقاتل عراقي، وبالتالي سقوط مدينة الموصل بيد تنظيم الدولة الإسلامية.




وزارة الصحة العراقية، وفي بيان رسمي لها، على لسان متحدثها "سيف البدر" قالت: "إن حادث الدهس الذي تعرضت له الناشطة المدنية هناء أدور في بغداد أدى إلى إصابتها في منطقتي الحوض والرأس، ووضعها مستقر وتتلقى العلاج اللازم في أحد مستشفيات بغداد". دون تقديم أية حقائق أو أمور تخص الحادثة، وبحسب الشرطة العراقية مازالت التحقيقات مستمرة في الموضوع.




القيادي في الحزب الشيوعي "جاسم الحلفي" في تغريدة له عبر حسابه في على تويتر، قال: "إن الناشطة المدنية هناء أدور تعرضت إلى دهس قبل قليل بعد انتهاء التظاهرة في ساحة التحرير، حيث القت كلمة في ذكرى سقوط الموصل".


 


ويذكر أن "هناء أدور" من مواليد مدينة البصرة، وهي ناشطة في حقوق الإنسان ومدافعة عن حقوق المرأة، وسكرتيرة جمعية الأمل العراقية إحدى منظمات المجتمع المدني في العراق، ومثلّت رابطة المرأة العراقية في الهيئة التنفيذية لاتحاد النساء الديمقراطي العالمي في برلين للفترة من 1972- 1982.




وتعتبر هناء من الناشطات العراقيات اليساريات، وهي مدافعة عن المرأة ومساواتها بالرجل في العراق منذ بداية سبعينيات القرن الماضي، لها مواقف عديدة في مجال حقوق الإنسان، وخاصة بقيامها بتوزيع منشورات تطالب بإطلاق سراح الشباب الناشطين في تظاهرة ساحة التحرير، وبعد اعتقال المالكي لهم، وذلك في مؤتمر خاص لحقوق الإنسان في العراق، ما دفع رجال المالكي بطردها من القاعة.




حصلت "هناء أدور" من قبل "مؤسسة تكريم" على لقب "المرأة العربية الأولى" لعام 2013 عن جهودها المدنية للمرأة العراقية، كما تلقّب بـ"تيريزا العراق" بسبب مواقفها الإنسانية. وسبق أن مثلّت أدور رابطة المرأة العراقية في الهيئة التنفيذية لاتحاد النساء الديمقراطي العالمي في برلين للفترة من 1972- 1982، ونالت في 2011 جائزة "شون ماكبرايد" الدولية، التي يمنحها مكتب السلام العالمي، لمساهمتها في خدمة المجتمع المدني.




وندد العدد من الناشطين العراقيين بالحادثة، واتهموا المالكي ورجاله فيها، وخاصة بعد حديث أدور عن اتهام المالكي من جديد ومسؤوليته عما حدث في الموصل سابقاً.




هذا وأكدت "منظمة الأمل العراقية" والتي ترأسها "هناء أدور" عن تحسّن صحتها، وخروجها من المشفى، مع إسقاط حقها عن المتهم بدهسها.

هل يحاول المالكي اغتيال "تيريزا العراق"؟

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!