الوضع المظلم
الخميس ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • مسؤولة اسكتلندية تُطالب جونسون بقبول استفتاء للاستقلال عن بريطانيا

مسؤولة اسكتلندية تُطالب جونسون بقبول استفتاء للاستقلال عن بريطانيا
مسؤولة اسكتلندية تُطالب جونسون بقبول استفتاء للاستقلال عن بريطانيا

أشارت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستيرغن إن على رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن "يركز على الواقع" ويقر بأن الحزب الوطني الاسكتلندي مفوّض لإجراء استفتاء ثان على الاستقلال.


وحصل الحزب الوطني الاسكتلندي على 48 مقعداً من أصل 59 مقعد لاسكتلندا في البرلمان البريطاني في الانتخابات العامة التي جرت يوم الخميس، مما دفع ستيرغن إلى تصعيد مطالبها بإجراء استفتاء آخر على الاستقلال.


بيد أن  جونسون، رئيس حزب المحافظين والذي حصل على أغلبية برلمانية بفارق 80 مقعداً في الانتخابات، قال لستيرغن عبر الهاتف الجمعة إنه يعارض إجراء استفتاء ثان على استقلال.


وقالت ستيرغن إنها تتخوف من تركيز السلطة في لندن بعد بريكست، وأوضحت أن الخروج من الاتحاد الأوروبي سيبرر إجراء استفتاء جديد بعد الاستفتاء الذي خسره المطالبون بالاستقلال في 2014، حيث أعرب 55% من الناخبين عن رغبتهم في البقاء بالمملكة المتحدة.


وأيد البرلمان الاستكتلندي في 28 مارس 2017، عبر تصويت 69 نائباً لصالح مقترح ستيرغن بتنظيم استفتاء ثانٍ، في حين قالت رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي إن الوقت غير مناسب لإجراء الاستفتاء.


وشددت الحكومة البريطانية أنها ستعيق إجراء أي استفتاء حتى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وسيعني انفصال اسكتلندا عن بريطانيا فقدان ثلث مساحتها تقريباً، وانخفاض عدد سكانها من 64 إلى 58 مليوناً و600 ألف، وخسارة 245 مليار دولار من دخلها القومي كل عام، وجدلاً حول تقاسم الثروات النفطية في بحر الشمال.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!