الوضع المظلم
الإثنين ٠٨ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
مرشح رئاسي: الإخوان جزء أساسي من أزمات تونس
مرشح رئاسي: الإخوان جزء أساسي من أزمات تونس

قال المرشح الرئاسي التونسي زعيم اليسار حمة الهمامي، الثلاثاء، أن تنظيم الإخوان وحركة النهضة جزء أساسي من أزمات تونس على جميع المستويات.


وأضاف الهمامي في حوار له مع وكالة الأنباء الألمانية، أن تجربة حكم حركة النهضة زادت من وعي التونسيين بضرورة رفض وجود هذا التنظيم مرة أخرى وعدم دعمه للوصول إلى كرسي الحكم.


وتابع "النهضة وحلفاؤها من التيار الحداثي لم يتمكنا خلال ما يقرب من 8 سنوات من التصارع والتحالف بينهما، أن يحققا أي شيء من آمال الشعب بعد ثورة الياسمين 2011".


وأكمل "نعم المعركة لن تكون سهلة، لكن وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي وحتمية إجراء انتخابات رئاسية سابقة لأوانها صححت قواعد اللعبة، حيث جردت أطرافاً سياسية عديدة في مقدمتها النهضة من استخدام الانتخابات التشريعية كورقة ضغط، ومساومة المترشح للرئاسة على تقديم الدعم له بما قد تملكه من ثقل برلماني".


ويرى الهمامي أن حظوظه بالمعركة قد تكون جيدة على الرغم من كل ما يطرح حول تراجع وتفتت تيار اليسار وانقسام الجبهة الشعبية ذاتها.


وألمح الهمامي لوجود محاولات قوية من قبل رئيس الوزراء يوسف الشاهد لعرقلة ترشحه.


وأوضح: "بعد أن أعيتهم الحيل في استهداف رأس الجبهة وعرقلة طريقنا للترشح، لم يجد الشاهد أمامه سوى السماح تأسيس حزب جديد لتلك الأقلية داخل الجبهة، وتم ترخيصه قبل 48 ساعة فقط من فتح باب الترشح للانتخابات التشريعية".


مرشح رئاسي: الإخوان جزء أساسي من أزمات تونس مرشح رئاسي: الإخوان جزء أساسي من أزمات تونس

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!