الوضع المظلم
السبت ١٤ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • ليبيا تستعيد تمثال "برسفون" الإغريقي من بريطانيا

ليبيا تستعيد تمثال
تمثال "برسفون" الإغريقي

مرت عملية استعادة تمثال "برسفون" بمراحل عديدة قانونية وسياسية وفنية، حيث باشرت خلالها السفارة الليبية بإجراء العديد من المباحثات والاجتماعات مع عدد من المسؤولين في وزارة الخارجية والتنمية البريطانية وسلطات الجمارك والمتحف البريطاني، وبالتعاون مع مصلحة الآثار وبمتابعة إدارة التعاون الدولي بوزارة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية، انتهت بحيازة الدولة الليبية للتمثال المذكور.


وكانت وزارة الخارجية الليبية أعلنت أن السفارة الليبية في المملكة المتحدة بدأت إجراءات الاستلام في 13 إبريل/نيسان 2021، بمقر السفارة في لندن، لقطعة أثرية مهربة متمثلة في تمثال “بيرسفوني”، الذي تم ضبطه من قبل السلطات البريطانية خلال تهريبه إلى بريطانيا عام 2011.


حيث استعادت ليبيا، أمس الثلاثاء، قطعة أثرية نادرة مهرّبة إلى المملكة المتحدة منذ عام 2011.


والتمثال كان متواجداً قبل تهريبه في مدينة شحات شرقي ليبيا التي تعد إحدى المناطق التراثية المحمية من منظمة اليونسكو، حيث تم استخراجه وتهريبه ديسمبر/كانون الأول 2011 ليتم ضبطه من قبل سلطات جمارك مطار هيثرو.


تمثال "برسفون" الإغريقي


وأوضحت الخارجية الليبية، في بيانها، أنها أقامت الثلاثاء، حفل تسليم والتوقيع على محضر تسليم واستلام بين القائم بأعمال السفارة الليبية في المملكة المتحدة بالوكالة، والسيد بيتر هيجو رئيس القسم اليوناني والروماني بالمتحف البريطاني.


وصادرت الجمارك البريطانية التمثال، الذي تقدر قيمته بـ1.5 مليون جنيه إسترليني (2.1 مليون دولار) حيث حاول الأردني رياض القساد بيعه مقابل 100.6 ألف دولار قائلا إن التمثال تم نحته في القرن الـ17 الميلادي،


وبتت محكمة ويستمنستر بلندن عام 2015 بإعادة التمثال إلى السلطة الليبية.


اقرأ المزيد: متحف نابولي يستعيد نسخة مسروقةً من لوحة “سالفاتور موندي”


جدير بالذكر أن تمثال "برسفون" من آلهة الإغريق القدامى، وهي ابنة ديميتر، وربة الأراضي المنزرعة من زيوس. وابنتها الوحيدة الجميلة التي كان الفنانون لا يستطيعون تصويرها من جمالها الأخاذ، وتعود إلى الحقبة اليونانية من القرن الثاني قبل الميلاد، مما يجعلها واحدة من أندر التماثيل الجنائزية.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!