الوضع المظلم
الأربعاء ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • كوريا الجنوبية وروسيا تعقدان محادثات على خلفية اختراق الأخيرة للمجال الجوي الكوري

كوريا الجنوبية وروسيا تعقدان محادثات على خلفية اختراق الأخيرة للمجال الجوي الكوري
كوريا الجنوبية وروسيا

ذكرت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية اليوم الخميس أن كوريا الجنوبية وروسيا عقدتا اليوم اجتماعاً في سيؤول بشأن اختراق طائرة حربية روسية للمجال الجوي الكوري الجنوبي.


وكانت قد اخترقت طائرة حربية روسية المجال الجوي الكوري الجنوبي مرتين في البحر الشرقي بالقرب من جزر دوكدو في أقصى شرق البلاد يوم الثلاثاء الفائت، مما دفع القوات الجوية الكورية الجنوبية إلى إطلاق مئات الطلقات التحذيرية، وفقاً لهيئة الأركان المشتركة.


جاء الاختراق إثر دخول طائرتين عسكريتين روسيتين وأخريين صينيتين إلى منطقة تحديد هوية الدفاع الجوي الكورية(KADIZ) دون إشعار مسبق. وقال الجانبان في وقت لاحق أنهما كانا ينفذان أول مناورة جوية مشتركة بينهما.


وقالت الوزارة في بيان: "خلال الاجتماع، قدمنا مواد يمكن أن تثبت اختراق روسيا لمجالنا الجوي، وقدمنا شرحاً مفصلاً للجانب الروسي".


 


كوريا واليابان ترد بطلقات تحذيرية.. 


في يوم الثلاثاء، أعرب الملحق العسكري الروسي عن أسفه العميق إزاء اختراق المجال الجوي الكوري الجنوبي، قائلاً إن ذلك كان بسبب خلل فني، وفقا لمكتب الرئاسة في كوريا الجنوبية.


بيد أن روسيا أرسلت يوم الأربعاء بياناً رسمياً إلى وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ونفت فيه أي انتهاك. وزعمت أن القوات الجوية الكورية الجنوبية قامت بمناورات غير مهنية هددت سلامة طاقمه


ونقلت وكالة رويترز بيانًا للحكومة اليابانية أعلنت فيه أن مقاتلاتها تصدت لتشكيل جوي مؤلف من قاذفتين صينيتين من طراز إتش 6، وقاذفتين روسيتين من نوع توبوليف 95، تتقدمهم طائرة الاستطلاع الروسية إير بورن.


واحتجت اليابان رسميًا على تدخل مقاتلات كوريا الجنوبية، لاعتراض تشكيل جوى روسى بمنطقة متنازع عليها بين اليابان وكوريا.


وأعلنت كوريا الجنوبية إطلاق طلقات تحذيرية باتجاه طائرة حربية روسية زعمت سيؤول أنها خرقت مرتين المجال الجوي الكوري الجنوبي، مفيدة بأنها أبلغت روسيا احتجاجاً شديد اللهجة على الحادث.


وقالت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية، في بيان نقلته وكالة "يونهاب"، فجر الثلاثاء، إن "قاذفة روسية اخترقت مرتين المجال الجوي التابع لكوريا الجنوبية فوق البحر الشرقي (بحر اليابان)" قرب جزر دوكدو.


وأضافت أن القاذفة الروسية، التي لم تذكر طرازها، نفذت تحليقين دام كل منهما 3 دقائق، معتبرة إياهما "انتهاكين للاتفاقات الدولية" الخاصة بقواعد الطيران.


وقالت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية إن مقاتلات تابعة لقواتها الجوية، بينها من طرازي "F-15" و"F-16"، أقلعت وأطلقت طلقات تحذيرية باتجاه القاذفة الروسية


يذكر أنه رغم انعدام أى حادثة سابقة لاختراق روسى لأجواء كوريا الجنوبية فإن عدد الاختراقات الصينية والروسية للأجواء اليابانية بلغ قرابة الألف فى عام واحد.


كوريا الجنوبية وروسيا تعقدان محادثات على خلفية اختراق الأخيرة للمجال الجوي الكوري


كوريا الجنوبية وروسيا تعقدان محادثات على خلفية اختراق الأخيرة للمجال الجوي الكوري


ليفانت_ررويترز_ يونهاب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!