الوضع المظلم
الخميس ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 26.12.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • مشاورات في العراق قبل تكليف العيداني


    أفيد أمس في بغداد بأن كتلة «تحالف البناء» التي تضم «دولة القانون» بزعامة نوري المالكي و«الفتح» بزعامة هادي العامري وتطرح نفسها «أكبر كتلة» في البرلمان العراقي، رشحت محافظ البصرة أسعد العيداني لرئاسة الحكومة، وذلك بعد اعتذار قصي السهيل، المرفوض من قبل الحراك الشعبي.




  • إيران تعطّل الإنترنت عشية احتجاجات جديدة


    أعلنت «وكالة أنباء العمال» شبه الرسمية في إيران، أمس، أن السلطات عطّلت خدمة الإنترنت عبر الهواتف الجوالة، عشية احتجاجات جديدة دعا إليها نشطاء عبر مواقع التواصل.



  • السعودية: مقتل مطلوبَين أمنيين في الدمام


    تمكنت السلطات الأمنية السعودية، من قتل اثنين من المطلوبين أمنياً في مدينة الدمام.




  • إردوغان يبحث عن حلفاء لتدخله في ليبيا


    أدى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أمس زيارة مفاجئة إلى تونس، بدا خلالها أنه يبحث عن حلفاء لتدخله في ليبيا.



  • لا يصح إلا الصحيح... ومن حق «الأكراد» إقامة دولتهم المستقلة!



    صالح القلاب | مقال رأي


    قبل بضعة أيام بادر نظام بشار الأسد إلى «التكرم» على «أكراد» سوريا بمنحهم «الحكم الذاتي»، وبالطبع فإن من ينطقون باسم هؤلاء ويمثلونهم قد بادروا إلى رفض هذا العرض الذي يعني أنه لن يتغير عليهم شيء، وأنهم سيبقون خاضعين لكل ما بقي يخضع له أشقاؤهم في باقي المدن والمناطق السورية، وبخاصة في دمشق وحماة، ومنذ عهد صلاح الدين الأيوبي وحتى الآن والمشكلة بالنسبة لهؤلاء، إنْ في تركيا وإنْ في العراق وإيران، هي ليست هذه المنحة التي «تكرّم» بها عليهم الرئيس السوري، وإنما حق تقرير المصير ومثلهم مثل شعوب هذه المنطقة كلها... إنْ كانوا عرباً أو أتراكاً، وأيضاً إنْ كانوا إيرانيين!

    ربما أن هناك من لا يعرف أن «الكرد» أو «الأكراد» إنْ في تركيا وإنْ في سوريا والعراق ولبنان وفلسطين، وأيضاً في مصر وإنْ بنسبة محدودة جداً قد خضعوا للدولة العثمانية، وأنهم قد اعتبروا مواطنين عثمانيين، لكن بحقوق منقوصة مثلهم مثل العرب، وإنّ قسماً منهم قد خضعوا وبخاصة في كرمنشاه ومهاباد إلى «الصفويين» وإلى النظام الشاهنشاهي – الإيراني، والمشكلة في كل الأحوال أنه لم يتغير عليهم أي شيء منذ بدايات عشرينات القرن الماضي وحتى هذه اللحظة!


    المقال كاملاً













  • الرئيس العراقي خرق الدستور ولم يخالفه


    قالت مصادر قانونية عراقية إن الرئيس برهم صالح لن تطاله أية عقوبة لمخالفته الدستور بعدم تعيين رئيس للوزراء خلال المهلة الدستورية. وقالت هذه المصادر لـ«عكاظ» إن المراجع القانونية حائرة بشأن ما إذا كان الدستور يعاقب الرئيس على مخالفته أم لكون النصوص الدستورية غير واضحة.




  • السيسي: سنواجه الإرهاب وداعميه بقوة وحسم


    توعد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس (الأربعاء) بمواجهة الإرهاب ومن يموله ويدعمه ويقف وراءه، بكل قوة وحسم، مؤكداً أن الشعب المصري يعي تماماً حجم التحديات التي تواجهها بلاده.




  • عملية مرتقبة للجيش الليبي في طرابلس


    هدد مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الليبي العميد خالد المحجوب، أمس (الأربعاء)، بتصعيد العمليات العسكرية ضد مليشيا حكومة «الوفاق» خلال الأيام القادمة حتّى حسم المعركة والسيطرة على وسط العاصمة طرابلس. وقال المحجوب في تصريحات صحفية: «المليشيا ستكون تحت مرمى نيران الجيش، بعد أن يغلق عليها كل الممرات والطرق ويفرض عليها حصاراً في مواقعها»، موضحاً أن الجيش لن يتراجع وهو قادر على حسم المعركة، من دون استخدام الأسلحة التدميرية والتأثير على الممتلكات الخاصة والمنشآت العامة.



  • النيجر: الإطاحة بإرهابيين تركيين يدعمان «داعش»



    كشفت وسائل إعلامية فلسطينية أمس (الأربعاء) عزم القيادي في حركة فتح مروان البرغوثي الترشح للانتخابات الرئاسية من داخل سجنه، في حال تم إجراء الانتخابات. ونقلت وسائل إعلام فلسطينية عن عضو المجلس الثوري لحركة فتح حاتم عبدالقادر، قوله إن الأسير مروان البرغوثي حسم قراره بالترشح لسباق الرئاسة في الانتخابات القادمة بغض النظر عن المواقف الأخرى، مبيناً أن البرغوثي هو الأوفر حظا من داخل حركة فتح في حال أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس عدم ترشحه، متمنياً أن يكون هناك مرشح واحد لحركة فتح. وتنتظر الفصائل الفلسطينية أن يصدر عباس المرسوم الخاص بالانتخابات، إلا أن الرئيس الفلسطيني شدد على أن الانتخابات لن تتم من دون القدس.




  • روسيا تتحكم بالطرق الدولية وسقوط نقطة ثالثة في إدلب



    كثف الطيران الروسي أمس (الأربعاء)، استهدافه للطريق الدولي (M5) بالقرب من معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي، فيما انسحبت الفصائل المعارضة من مناطق عدة في طريق حلب الدولي. وفي إطار المعارك الدائرة في ريف إدلب الجنوبي، وقعت نقطة مراقبة تركية ثالثة في بلدة «معر حطاط» ضمن مناطق سيطرة النظام السوري، فيما قالت مصادر ميدانية إنه لم تجر أية اشتباكات بين قوات النظام والقوات التركية. ورصد المرصد السوري لحقوق الإنسان قصفا من قبل الطائرات الروسية والطائرات الحكومية لأوتوستراد دمشق - حلب الدولي، في المنطقة الواقعة بين بلدتي بابيلا وخان السبل. من جهة ثانية، وفي ظل الاتهامات المتزايدة ضد زعيم تنظيم القاعدة والقائد العام لما يسمى بـ«هيئة تحرير الشام» أبو محمد الجولاني، بأن مقاتليه يمنعون الفصائل من مواجهة قوات النظام، قال الجولاني إنهم في حرب مفتوحة مع قوات النظام السوري والقوات الروسية والإيرانية في سورية، داعياً إلى النفير العام وحمل السلاح لمواجهتهم.




  • «الملالي» يقطع الإنترنت لتقويض الاحتجاجات



    قطعت السلطات الإيرانية الإنترنت في محافظات ومدن عدة، في إطار استعداداتها لقمع احتجاجات اليوم (الخميس)، التي تمت الدعوة إليها في حملة عبر مواقع التواصل. وكانت شركة مرصد الإنترنت «نت بلوكس» أفادت بحدوث خلل في شبكات الهواتف المحمولة في إيران صباح أمس، مؤكدة أن المستخدمين للإنترنت عبر الهواتف المحمولة في إيران أبلغوا عن انقطاع الخدمة في مدن عدة، كما أكدت الشركة أيضاً أن العطل لا يرتبط بأي مشكلة دولية. ونقلت وكالة أنباء العمال الإيرانية «إيلنا» عن مصادر داخل وزارة الاتصالات الإيرانية أن «قطع إنترنت الهاتف النقال تم في عدد من المحافظات، وبأمر من السلطات الأمنية». وفي سياق متصل، أعلن النائب الإيراني علي مطهري، في تصريحات له أمس الأول، أن المرشد الأعلى علي خامنئي رفض استجواب وزير الداخلية عبدالرضا رحماني فضلي المتهم بتنفيذ أوامر قمع المتظاهرين في احتجاجات نوفمبر التي أدت إلى مقتل 1500 شخص، وفقاً لآخر الإحصاءات غير الرسمية. وكان وزير الداخلية الإيراني دافع عن قيام قوات الأمن والحرس الثوري والباسيج بقتل المتظاهرين بالرصاص الحي، وذلك خلال جلسة في البرلمان، حسبما نقل عنه النائب محمود صادقي.





الاتحاد




  • مصرع 100 شخص جراء غرق قارب في بنين


    لقي 100 شخص على الأقل مصرعهم وفقد آخرون جراء غرق قارب يقل مواطنين من جمهورية بنين، كانوا قادمين من نيجيريا لحضور عيد الميلاد في بلادهم.




  • إسرائيل تشن غارات على غزة


    شنت طائرات حربية إسرائيلية يوم الأربعاء غارات على قطاع غزة دون وقوع إصابات، بحسب مصادر فلسطينية.




  • رجال الإطفاء يكافحون لإخماد حرائق الغابات في أستراليا


    يسابق رجال الإطفاء الزمن في التلال الواقعة شرقي أديلايد في جنوب أستراليا، من أجل احتواء حرائق الغابات، اليوم الخميس، قبل بداية موجة حارة مطلع الأسبوع المقبل.




  • جوايدو: نظام مادورو سيسقط قريباً


    قال زعيم المعارضة في فنزويلا خوان جوايدو، إن الرئيس نيكولاس مادورو في وضع ضعيف للغاية، مضيفاً أن "النظام سيسقط قريباً".


     


    اليوم السابع




  • مصادر برلمانية: رئيس العراق يكلف أسعد العيدانى اليوم بتشكيل الحكومة


    أكد النائب العراقى، محمد الخالدى، بعد لقاء الرئيس العراقى، برهم صالح، مع عدد من أعضاء مجلس النواب، أن الرئيس سيعين، الخميس، أسعد العيدانى، رئيساً لمجلس الوزراء ويكلفه بتشكيل حكومته خلال 30 يوماً، وفى وقت سابق استلم رئيس الجمهورية العراقى، صالح، من "تحالف البناء" كتاباً رسمياً بترشيح العيدانى لمنصب رئيس الوزراء، لكنه لم يكلف العيدانى بتشكيل الحكومة.




  • اشتباكات فى ميانمار بسبب احتجاجات مناهضة للإبادة الجماعية


    ذكر المتمردون فى إقليم راخين، بميانمار، إن مسؤولا من حزب أونج سان سو كى، الحاكم توفى بعد أسبوعين من احتجازه، بسبب تنظيمه احتجاجات مناهضة لاتهامات الإبادة الجماعية التى تواجهها ميانمار فى محكمة العدل الدولية، وقال متمردو جيش أراكان، إن يي ثين، رئيس حزب الرابطة القومية من أجل الديمقراطية في بوثيدونج، قتل يوم الاثنين في هجوم شنوه على جيش ميانمار، ليكون بذلك أرفع مسؤول مدنى يلقى حتفه فى التمرد المستمر هناك، ولم يرد تأكيد مستقل للواقعة.




  • مصرع ‭7‬ أشخاص إثر غرق قارب مهاجرين فى بحيرة وان التركية


    ذكر مكتب حاكم إقليم بدليس التركى اليوم الخميس، أن سبعة أشخاص لقوا حتفهم بينما تم إنقاذ 64 آخرين عندما غرق قارب يقل مهاجرين في بحرية وان في شرق البلاد.




  • باكستان: مقتل جنديين فى اطلاق نار من الجانب الهندى على خط المراقبة بكشمير


    أعلن الجيش الباكستانى، مقتل اثنين من جنوده، واصابة أخر في اطلاق نار من الجانب الهندى على طول خط المراقبة باقليم كشمير المتنازع عليه بين البلدين، وذكرت إدارة العلاقات العامة بالجيش الباكستاني - في بيان نقلته قناة "جيو نيوز" الباكستانية اليوم، الخميس، أن القوات المسلحة الباكستانية، ردت على اطلاق النار "غير المبرر" من جانب القوات الهندية، ودمرت موقعا عسكريا وقتلت ثلاثة جنود هنود.


    مصرع 16 شخصا على الأقل بسبب الإعصار "فانفون" فى الفلبين يوم عيد الميلاد


    قال مسؤولون اليوم الخميس، إن إعصار "فانفون" أودى بحياة 16 شخصا على الأقل فى الفلبين بعد أن هبت العاصفة الوحشية على الشاطئ في يوم عيد الميلاد، وأكد مسؤولو وكالة الكوارث، مقتل 16 شخصا في وسط الفلبين، اضطر أكثر من 4000 شخص للفرار من منازلهم في خمسة أقاليم بشرق الفلبين، وجرى إلغاء ما لا يقل عن 83 رحلة محلية بسبب الطقس السيئ، فى حين انقطع التيار الكهربائى في بعض المناطق المتضررة.



  • القوات الروسية تتمركز فى نقطة كان يسيطر عليها الجيش الأمريكى شمالي الرقة

    تمركزت القوات الروسية في نقطة كان يسيطر عليه الجيش الأمريكي بقرية تل السمن شمالي مدينة الرقة السورية. وذكرت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم ،الخميس، أن المسلحين كانوا ينقلون الأسلحة عبر هذه الطرق، في الوقت الذي كانت فيه هذه النقطة تحت سيطرة قوات أمريكية.



  • حاكم الفجيرة يطلع على مراحل إنجاز مشروع "قطار الاتحاد"

    أكد الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى الإماراتى حاكم الفجيرة، أهمية مشروع قطار الاتحاد في تعزيز مكانة الامارات على خارطة قطاع النقل البري وربط مناطق وموانئ الدولة بعضها ببعض من خلال شبكة حديثة للطرق بما يتفق مع أحدث الممارسات العالمية.



  • التعاون الاسلامي تدين الهجوم الإرهابي في إقليم سوم شمال بوركينا فاسو

    أدانت منظمة التعاون الإسلامي الهجوم الذي أستهدف موقعًا عسكرياً في إقليم سوم بشمال بوركينا فاسو، مما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى من المدنيين ورجال الأمن.




       



  • إسرائيل تشن ضربات على قطاع غزة ردا على إطلاق صاروخ

    أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن الطيران الحربي شن ضربات على غزة ليل الأربعاء الخميس بعد ساعات على إطلاق صاروخ من القطاع الفلسطيني الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية (حماس).



  • نيجيريا تطلق سراح مسئول رفيع سابق متهم بالاستيلاء على ملياري دولار

    أطلقت السلطات النيجيرية سراح مستشار الدفاع الوطني السابق سامبو داسوكي، المسجون منذ عام 2015 بتهمة سرقة ملياري دولار ، وذلك استجابة لحكم قضائي بإخلاء سبيله، وفق ما أعلن مسئول أمني الأربعاء.



  • حرائق في تشيلي تدمر 245 منزلا

    تسببت حرائق بمدينة فالبارايسو في تشيلي في تدمير أو إلحاق الضرر بـ 245 منزلا على الأقل، حسبما قال كبير المسئولين الإداريين في المنطقة، خورخي مارتينيز دوران، مساء الأربعاء.



  • حوادث إطلاق نار تفضي إلى مقتل شخصين وإصابة سبعة بولاية نورث كارولاينا الأمريكية

    تبحث شرطة هاي بوينت بولاية نورث كارولاينا الأمريكية عن المشتبه بضلوعهم في وقائع إطلاق نار أفضت إلى مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين خلال يومين، من بينها هجوم من سيارة متحركة أمام مركز للتسوق عشية عيد الميلاد.



  • اعتقال نائب ياباني على خلفية تلقي رشى لترخيص بناء "كازينو"

    اعتقل نائب في البرلمان الياباني للاشتباه بقبوله رشى تقدر بعشرات ألوف الدولارات من شركة كانت تسعى لبناء كازينو ، وفق مكتب الادعاء العام في طوكيو .



  • مقتل 11 جنديا في هجوم إرهابي ببوركينافاسو

    قتل 11 جنديا على الأقل في هجوم إرهابي آخر في بوركينافاسو ، حسبما أفادت إذاعة " راديو أوميجا " الأربعاء.




 





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!