الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 08.02.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • «سوتشي جديد» على طاولة روسيا وتركيا في أنقرة اليوم


    يحمل الوفد الروسي إلى أنقرة اليوم، نسخة معدلة من اتفاق سوتشي بين الجانبين لعرضه على الجانب التركي بما يتضمن رسم خطوط تماس جديدة وفصل المعتدلين عن المتطرفين في شمال غربي سوريا.




  • الحراك يعوِّل على السيستاني بعد هجمات الصدريين


    تحولت أنظار جماعات في الحراك العراقي إلى المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني كآخر أمل باقٍ لهم طمعاً في الدعم والمساندة، بعد أن هاجم أنصار رجل الدين مقتدى الصدر الاعتصامات الأسبوع الماضي. ورفع المحتجون صور السيستاني أمس كما وضعوا صورة كبيرة له على واجهة بناية «المطعم التركي» المطلة على ساحة التحرير، معقلهم الرئيسي وسط بغداد.



  • ترمب يؤكد تدهور «القاعدة» بعد مقتل الريمي


    أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب مساء أول من أمس أن بلاده نفذت عملية لمكافحة الإرهاب في اليمن ونجحت في قتل قاسم الريمي، مؤسس وزعيم تنظيم «القاعدة في جزيرة العرب».




  • دمشق «مدينة للنساء»... وطرطوس للأرامل


    باتت دمشق أشبه بـ«مدينة للنساء» جراء هجرة الرجال أو مشاركتهم في المعارك، في وقت تحولت مدن ساحلية، خصوصاً طرطوس، إلى مناطق لـ«الأرامل» بسبب مقتل الرجال من قوات النظام السوري وميليشياته.



  • ديكارت ومحافظ البصرة

    سمير عطا الله | مقال رأي


    تحول اسم الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت (1550 – 1696) إلى صفة في اللغات الغربية. فالديكارتية هي الدقة والوضوح، وإحكام العقل، ونبذ الخرافة والتحرر من الأساطير التي ينشأ عليها الإنسان في العائلات البسيطة، وتتوارثها الأجيال من قرن إلى قرن، من دون أن تسائل احتماليتها.

    أثار ديكارت في حياته كثيراً من الجدل. ومثل كثيرين من مفكري المرحلة، هرب إلى هولندا بعيداً عن اضطهاد العقول المغلقة بأقفال الجهل والتبلد. وبعدها أصبح المدرسة الفلسفية الأولى في البلاد، والمرجع الفكري الأخير. وصار ديكارت منذ نشر أطروحاته المعاصرة، بمثابة أرسطو أو أفلاطون في العصور الأولى.

    كان موسيقياً وفارساً وعالماً. وقد استدعته ملكة السويد لكي تتلقى مزيداً من العلم على يديه. غير أن الرجل الذي وضعت عنه ألوف الأطروحات لشهادات الدكتوراه في جامعات العالم، ظل يعاني طوال عمره من عقدة التعلم الرسمي، أو الأكاديمي. فمجموع سنواته الدراسية لم تتجاوز التسع، منها 3 في دراسة الفلسفة.

    وكان يعايره في ذلك جهّال وأغبياء لم يحملوا من العلم سوى شهادة الحفظ. ولم ينكر هو أنه مهما بلغ من الثقافة والمستوى الفكري، فقد حرمته ظروفه الصحية من شهادة سوف ينالها الألوف بمجرد التبحر في أفكاره.

    هكذا حدث لعباس محمود العقاد، وسعيد عقل. ولم يتردد صحافي من لبنان أن يسأل العقاد، وهو يضع عينه في عينه؛ هل صحيح أنك لم تبلغ مرحلة الصف الرابع الابتدائي؟ فماذا كان الجواب؟ نظر العقاد في وجه سائله، قائلاً له؛ صحيح يا بني! وفي إمكانك أن تذهب سعيداً الآن. فأنت طرحت عليّ السؤال الذي تُحرج في طرحه على طه حسين وزكي مبارك وزكي نجيب محمود وعبد الرحمن بدوي.

    وقد ذكرتني الحادثة بطرفة قديمة من العراق، تقول إن محافظ البصرة اضطر إلى الغياب عن مكتبه، فاتصل هاتفياً، وردّ رئيس الفراشين، فسأل المحافظ مَن على الخط؟ أجاب الرجل: «السيد أحمد عبد الجواد عبد العظيم عبد الإله، رئيس دائرة الفراشين في محافظة البصرة، وحضرتك من أغاتي؟ أجاب الرجل؛ أنا المحافظ».







  • قيادات الحوثي تتساقط في الجوف


    كشفت مصادر يمنية موثوقة، مقتل قيادات حوثية في ضربة جوية لطيران تحالف دعم الشرعية استهدفت مواقعهم في المحزمات بمحافظة الجوف أمس الأول. وقالت المصادر أمس (الجمعة)، إن قوات التحالف استهدفت عربة مدرعة كانت تقل عددا من قيادات مليشيا الحوثي الذين تدربوا سابقا في إيران من مديرية حيدان بصعدة، وهم: إياد العياني، نصار الحماس، علي العياني، محمد العياني، وصادق العياني. وأكدت المصادر مقتل القيادي الحوثي مراد الحباري و9 من مرافقيه في مواجهات الجوف. من جهته، أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، فجر (الجمعة) مقتل زعيم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية قاسم الريمي خلال عملية أمريكية. ولم يشر ترمب إلى تاريخ مقتل الريمي، إلا أن مصادر يمنية كانت قد أكدت لـ«عكاظ» أن الريمي وقيادياً آخر قتلا في قصف استهدفت سيارتهما بمنطقة «يكلا» بمديرية ولد الربيع في محافظة البيضاء.




  • طهران تلاحق فاضحي أكاذيب «الأوكرانية»


    كشفت منظمة «مراسلون بلا حدود»، أن النظام الإيراني يلاحق فاضحي أكاذيبه من الصحفيين بشأن مأساة الطائرة الأوكرانية، ودانت المنظمة استدعاء أجهزة الأمن والحرس الثوري 21 صحفياً للتحقيق معهم بسبب كتابتهم حول الطائرة المنكوبة التي تحطمت بصاروخ إيراني ما أدى إلى مقتل ركابها وعددهم 176 شخصا. ولم تستبعد المنظمة في بيان، (الخميس)، اعتقالهم في أية لحظة.




  • حكومة دياب تتحايل على اللبنانيين والمجتمع الدولي


    رغم تسمية رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب لحكومته بأنها «حكومة مواجهة التحديات»، إلا أن البيان الوزاري الذي أقرته ووفقاً لشقيه السياسي والاقتصادي، أظهر عملية تحايل على اللبنانيين والمجتمع الدولي، لأنه غير قادر على إحداث أي خرق في جدار الأزمات والانهيارات التي يواجهها لبنان ولو «قيد أنملة».فمن حيث المضمون فهو نسخة من البيانات السابقة، ومن حيث الشكل فقد جرت عليه بعض التعديلات الفضفاضة لجهة الإصلاحات، وأخرى فولكلورية لجهة الالتزام بهذه الإصلاحات، وثالثة إنشائية لجهة ذكره ثورة «17 تشرين» كمحطة مفصلية في تاريخ لبنان يجب التوقف عندها.



  • نائب معارض: أردوغان يجند مليشيا لـ «عسكرة» تركيا

    اتهم الرئيس المشترك لحزب «الشعوب الديموقراطي» المعارض سيزاي تميلي، رئيس النظام التركي رجب أردوغان بعسكرة المجتمع وقمع الحريات وانتهاك حقوق الإنسان. وحذر من أن النظام ينفذ ممارساتٍ شمولية تحت غطاءٍ أمني، كاشفا عن سعي الحزب الحاكم لتمرير مشروع قانونٍ جديد عبر البرلمان يقضي بتسليح حرّاسٍ المدن والأسواق الرئيسية في الليل ومنحهم صلاحياتٍ توازي التي يتمتع بها عناصر الشرطة.وأفصح النائب في البرلمان أن عدد قوات الشرطة في تركيا بلغ رقماً قياسياً هو الأعلى على مستوى العالم، ما يؤكد وجود حربٍ غير معلنة ضد المجتمع.




  • العراقيون يلفظون الملالي وعلاوي

    ضجت ساحات التظاهر خصوصا في بغداد ومحافظات الجنوب أمس (الجمعة) بهتافات ضد إيران وضد رئيس الوزراء المكلف توفيق علاوي، وشهدت محافظة ذي قار مسيرات طلابية رفعت خلالها هتافات ضد إيران وعلاوي. وتعالت أصوات المعتصمين، منددة باختيار علاوي، ملمحين إلى انصياع السياسيين لما تريده «الشقيقة» أو الجارة، في إشارة إلى إيران. وأمهلت المحافظة حكومة تصريف الأعمال أسبوعاً لإجراء استفتاء شعبي لاختيار رئيس وزراء مستقل بعيداً عن الأحزاب السياسية. وهدد عدد من نشطاء الحراك بمليونية شعبية في العاصمة وعند أبواب المنطقة الخضراء إذا لم تتحقق مطالب المتظاهرين وفي مقدمتها اختيار رئيس حكومة مستقل.







الاتحاد




  • الجيش الفرنسي يقتل 30 إرهابياً في مالي


    قال الجيش الفرنسي إنه قتل أكثر من 30 إرهابياً في مالي خلال ثلاث عمليات في يومي الخميس والجمعة. وأضاف الجيش، في بيان، أن العمليات استهدفت جماعات مرتبطة بتنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيين. وتنشر فرنسا حوالي 4500 جندي في المنطقة في إطار عملية لمكافحة الإرهاب. وتدير الأمم المتحدة عملية لحفظ السلام تضم 13 ألف جندي في مالي.




  • السيسي يتوجه إلى إثيوبيا لحضور القمة الأفريقية


    توجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي صباح اليوم السبت، على رأس وفد إلى إثيوبيا للمشاركة في فعاليات الدورة العادية الـ 33 لقمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقي التى تبدأ غداً الأحد ولمدة يومين.




  • بعد أسبوع من "بريكست".. انتخابات صعبة في إيرلندا


    تشهد إيرلندا، اليوم السبت، انتخابات تشريعية تبدو صعبة وستحدد مستقبل رئيس الوزراء ليو فاردكار، بعد حملة تقدمت فيها القضايا الداخلية على بريكست. ويأتي هذا الاقتراع بعد أسبوع من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ما جعل إيرلندا وسكانها البالغ عددهم 4,9 ملايين نسمة في خط المواجهة الأول. وهي البلد الوحيد في الاتحاد الأوروبي الذي لديه حدود برية مع الجارة البريطانية الذي تربطه بها علاقات اقتصادية وثيقة.




  • الجيش السوري يتقدم في إدلب


    أحرز الجيش السوري, تقدّماً في شمال غرب سوريا خلال حملة يشنّها ضدّ آخر معقل كبير للمعارضة، بحسب ما أفاد المرصد السوري. وقال المرصد إنّ الجيش السوري سيطر على جزء من طريق سريع رئيسي في محافظة إدلب.


     


    اليوم السابع




  • مسؤول أممى: داعش يشكل تهديدًا عابرًا للحدود ويستعيد نشاطه عبر الانترنت


    أكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكتب مكافحة الإرهاب فلاديمير فورونكوف، أنه بالرغم من فقدان تنظيم "داعش" الإرهابى لآخر معاقله فى سوريا، فى مارس العام الماضى ومقتل قائده أبوبكر البغدادى فى أكتوبر، إلا أن التنظيم لا يزال يشكل تهديدًا إرهابيًا عابرًا للحدود.




  • بوتسوانا تبيع 6 تصاريح لصيد 60 فيلا بعد رفع الحظر عن صيد الحيوانات الكبيرة


    باعت بوتسوانا 6 تراخيص لاصطياد ما مجموعه 60 فيلا، فى أول مزاد يُسمح به فى البلد الإفريقى منذ رفع الرئيس موجويتزى ماسيسى حظرًا لمدة 5 سنوات على صيد الحيوانات الكبيرة، فى مايو الماضى، ويتراجع العدد الإجمالى للأفيال فى إفريقيا بسبب الصيد الجائر، لكن بوتسوانا، موطن قرابة ثلث أفيال القارة، شهدت زيادة فى أعداد الحيوان البرى إلى 130 ألفًا، مقارنة بنحو 80 ألفًا فى أواخر التسعينيات.




  • بكين : تفشى كورونا لن يؤثر على مرونة وزخم الاقتصاد على المدى الطويل


    قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصينى وانج يى إن تفشى الالتهاب الرئوى المرتبط بفيروس كورونا الجديد لن يغير القوة الدافعة الداخلية ومرونة الاقتصاد الصيني، مؤكدا أن الاقتصاد الصينى سيحافظ على زخمه الجيد على المدى الطويل.




  • وصول عدد المتعافين من فيروس كورونا القاتل فى الصين إلى 2050 حالة


    أعلنت السلطات الصحية فى الصين، عن تعافى 510 مريضا من المصابين بفيروس كورونا الجديد، ليصل إجمالى المتعافين حتى الآن إلى 2050 حالة، فى مدينة ووهان حاضرة مقاطعة هوبى بوسط الصين، ووفقا لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، فإن 2050 شخصا خرجوا من المستشفيات الصينية بعد تعافيهم من عدوى فيروس كورونا الجديد، حتى نهاية أمس الجمعة.




  • تحذيرات برلمانية فى العراق من عواقب عدم فحص السفن القادمة من الصين


    دعا النائب العراقى جمال المحمداوي، وزارة الصحة ببلاده إلى ضرورة الإسراع فى توجيه لجان طبية لميناء "أم قصر" بالبصرة لاتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية بحق الكوادر الصينيين والفلبينيين والأشخاص القادمين من بكين لتجنب ظهور فيروس "كورونا" الجديد فى العراق.







  • الإمارات: إصابة حالتين جديدتين بفيروس كورونا


    أعلنت وزارة الصحة في الإمارات اليوم السبت، عن تشخيص حالتين جديدتين بفيروس كورونا الجديد، ومن ثم يصل إجمالي عدد الحالات المكتشفة في البلاد إلى سبع حالات.



  • مقتل جندي تركي وإصابة 4 آخرين شمال شرقي سوريا

    أعلنت وزارة الدفاع التركية، مقتل أحد جنودها وإصابة 4 آخرين، جراء حادث سير بشمال شرقي سوريا. وقالت الوزارة في بيان نشرته اليوم السبت، «5 جنود أصيبوا بجروح إثر انقلاب مركبتهم في منطقة نبع السلام»، بحسب موقع «روسيا اليوم».



  • الاتحاد الدولي للصحفيين يدين التضييق على صحفيين إيرانيين وتهديدهم

    أدان الاتحاد الدولي للصحفيين اقتحام الحرس الثوري الإيراني منازل ستة صحفيين خلال الأيام العشرة الماضية. وحذر الاتحاد، في بيان أوردته قناة الحرة الأمريكية اليوم السبت، من زيادة الضغط على وسائل الإعلام والصحفيين في إيران، لافتا إلى أن بعض هؤلاء الصحفيين قيل لهم إن عليهم أن يكونوا مستعدين لإعطاء توضيحات في الوقت والمكان المحددين.




 





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!