الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 02.11.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط



  • السيستاني يرفض أن يصادر أي طرف إقليمي إرادة العراقيين

    أكبر حشد في بغداد منذ سقوط نظام صدام... ومقتل أول متظاهرة

    أكد المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني، أمس، رفضه أي تدخل إقليمي أو دولي فيما يجري في البلاد، ودعا إلى استفتاء عام يختار فيه العراقيون النظام السياسي الذي يريدونه.




  • السعودية لإعلان خطة الطرح العام الأولي لـ«أرامكو» الأحد


    قالت مصادر مطلعة إن السعودية وافقت، أمس، على المضي قدماً في الطرح العام الأولي للاكتتاب في العملاق النفطي «أرامكو»، بعد طول انتظار، في عملية هي الأغلى من نوعها في العالم. وأبلغت المصادر وكالتي «رويترز» و«الصحافة الفرنسية» أن من المتوقع أن تعلن «أرامكو» خطة الطرح يوم غد (الأحد).



  • واشنطن: إيران أسوأ دولة راعية للإرهاب

    تقرير الخارجية الأميركية أشاد بالدور السعودي

    تصدرت إيران، قائمة الدول الراعية للإرهاب، في التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأميركية، الذي صدر أمس. واعتبر التقرير، إيران، أسوأ دولة راعية للإرهاب في العالم، مشيراً إلى أن النظام الإيراني أنفق ما يقرب من مليار دولار خلال عام 2018 لدعم الجماعات الإرهابية التي تعمل وكيلة له. وجاء في التقرير، الذي سلمته الوزارة إلى الكونغرس، أن طهران قامت بـ«تمويل جماعات إرهابية دولية»، ذكر منها «حزب الله» اللبناني و«حماس» و«الجهاد الإسلامي».




  • ضغوط شعبية ونصائح غربية لتسريع تشكيل حكومة لبنان


    فعّلت القوى السياسية اللبنانية وتيرة اتصالاتها قبل الاستشارات النيابية لتسمية رئيس للحكومة، على وقع ضغوط الشارع ونصائح غربية للإسراع في تشكيل حكومة جديدة.



  • إلغاء الحكماء أيضاً



    سمير عطا الله | مقال رأي

    أصرّ المعترضون في لبنان منذ اللحظة الأولى على «حكومة مستقلّة»، ويدلّ هذا على براءتهم وعدم انتمائهم إلى سياسات لبنان. فالمتغيّر الأكبر في البلد أن السلطة السياسية ألغت في السنين الأخيرة كل ما، ومَن هو مستقل. تفرّق الناس على الأحزاب والطوائف والجبهات، فغابت غياباً كلّياً تلك الطبقة التي كانت تشكّل أكثرية اللبنانيين. لحق المثقفون والمتعلمون بالأحزاب، التي احتكرت توزيع المناصب والهبات والفوائد. وكل فرد مستقل أصبح يشعر أنه لا يمثّل شيئاً ولا مكان له في بلده، فالمواطن المثالي اليوم هو المواطن التابع من غير تساؤل. وهو المواطن الذي يؤمن، دون تردد، بإلغاء المواطن الآخر.

    ليست الزعامات شيئاً جديداً في لبنان، ولا التجاذبات ولا الاستقطاب. الجديد فيه الآن هي الوقاحة التي لا حدود لها. ولطالما كانت المحسوبيات جزءاً من الهيكلية اللبنانية، لكن لم تكن في أي مرحلة بمثل هذا الطغيان الجشع الذي لا يكتفي ولا يشبع. ولطالما كان الانتماء إلى قوة ما، شرطاً من شروط الوصول، لكنه لم يكن مرة كاسحاً كما هو الآن، شاملاً، لا يوفّر مؤسسة خاصة أو عامة، بما فيها القضاء، الذي يُفترض أنه السند الأخير للمواطنين الذين لا سند لهم.



    المقال كاملاً





    عكاظ








  • الإرياني: السعودية تسعى لتوحيد اليمنيين في مواجهة الخطر الإيراني

    بقيادة ولي العهد.. التوقيع على «اتفاق الرياض» 5 نوفمبر


    أكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية اليمنية محمد آل جابر، أن رعاية خادم الحرمين الشريفين، وقيادة ولي العهد، أثمرت التوصل لـ«اتفاق الرياض» بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، سائلاً الله أن يجعله فاتحة خير لمرحلة جديدة من الاستقرار والأمن والتنمية في اليمن.



  • أكدت أن المقابل المالي على الوافدين لن يتغير

    «المالية»: مستمرون في تصحيح أسعار الطاقة تدريجياً

    أعلنت وزارة المالية السعودية أن الدولة تستهدف الاستمرار في تطبيق المبادرات الهادفة لتنمية وتنويع مصادر الإيرادات غير النفطية وتعزيز استدامتها خلال العام القادم على المدى المتوسط في موازنة 2020.




  • تمويله من «مواسم السعودية».. صندوق استثماري للثقافة والترفيه والرياضة


    علمت «عكاظ» أن الجهات العليا أقرت أخيراً إنشاء صندوق استثماري يرأس مجلس إدارته ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، ويرتبط بصندوق التنمية الوطني.



  • يطبق في أول يناير 2020.. لتحسين بيئة العمل وتطوير آلياتها

    بقرار من وزير العمل.. تعويضات ومزايا جديدة وبدلات لـ«عمال الليل»

    أصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية أحمد الراجحي، قرارا وزاريا بتنظيم العمل الليلي وتحديد واجبات وحقوق العمال. وأشار القرار إلى أن المقصود بالعمل الليلي هو كل عمل يؤدى في الفترة من الساعة 11 مساء حتى الساعة السادسة صباحا، أما ساعات العمل المعتادة فهي تشمل كل عمل يؤدى خلال الفترة من الساعة السادسة صباحا حتى الساعة 11 مساء، وتعتبر هذه الفترة هي الأصل في ساعات العمل.




  • سداد أجرة المسكن لـ848 أسرة

    منح صلاحية تحديد استحقاق «دعم المتعثرين» لقاضي التنفيذ

    علمت «عكاظ» أن برنامج دعم المتعثرين غير القادرين على سداد أجرة المسكن الصادر بقرار مجلس الوزراء منح صلاحية تحديد استحقاق الدعم من عدمه لقاضي التنفيذ، بينما يرتكز دور لجنة المنطقة على تحديد نوع ومقدار الدعم.


الاتحاد




  • محمد بن راشد: علاقاتنا مع بكين تاريخية وتجمعنا أهداف وطموحات مشتركة


    أشاد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بالنهضة الحضارية الكبيرة التي تشهدها الصين بقيادة فخامة الرئيس شي جين بينغ، منوهاً بالإنجازات الكبيرة التي حققتها بكين على الصعد كافة، وبسرعة كبيرة، لاسيما مع تحوّل الصين إلى قطب اقتصادي عالمي.




  • ترامب: نعلم من هو الزعيم الجديد لتنظيم "داعش" الإرهابي


    أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، أن الولايات المتحدة "تعرف تماماً" من هو الزعيم الجديد لتنظيم "داعش" الإرهابي الذي خلف أبو بكر البغدادي بعد مقتله، والذي لا تتوافر معلومات دقيقة عنه، فيما وعدت واشنطن بمواصلة الضغط على المتطرفين "بدون هوادة".



  • إصابة 145 فلسطينياً في مواجهات مع جيش الاحتلال شرق غزة

    أعلنت مصادر فلسطينية عن إصابة 145 فلسطينياً، اليوم الجمعة، في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي على أطراف شرق قطاع غزة ضمن احتجاجات مسيرات العودة الأسبوعية.




  • قرقاش: «تحالف الحزم» بقيادة السعودية عمق استراتيجي عربي


    أكد معالي الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، أن تحالف الحزم بقيادة السعودية الشقيقة أثبت حضوره العسكري والسياسي، وحافظ على التوازن الاستراتيجي في المنطقة.


    اليوم السابع




  • "ضربة فرنسية" تدمر أنفاقا ومخابئ لداعش فى العراق


    أعلنت وزيرة الجيوش الفرنسية، فلورانس بارلي، امس الجمعة، عبر "تويتر" أن الطيران الفرنسي قصف، الخميس، "العديد من المخابئ والأنفاق" التابعة لتنظيم داعش في شمال شرق العراق، مكررة "عزم" باريس على مواصلة التصدي للمتشددين في المنطقة ، حسبما نشرت سكاى نيوز عربية .




  • ترامب : تشاد وولف سيصبح قائما بأعمال وزير الأمن الداخلى


     قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن تشاد وولف سيصبح قائما بأعمال وزير الأمن الداخلي . وشهدت وزارة الأمن الداخلي استقالة عدة شخصيات في الأشهر الأخيرة مما أدى إلى تقلص الصفوف القيادية بالوزارة. وأدى ذلك إلى ترك الرئيس بلا شخصية مؤكدة تخلف كيفين ماكالينان القائم بأعمال الوزير والذي أعلن استقالته الشهر الماضي.




  • العراق.. مطالب بـ"الإيقاف الفورى" لاستخدام قنابل الغاز

    طالبت لجنة نيابية في البرلمان العراقي الحكومة بالإيقاف الفوري لاستخدام عبوات الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، لعدم قدرة القوات الأمنية العراقية على الاستخدام الصحيح والمعمول به دوليا لتفريق المتظاهرين ، حسبما نشرت سكاى نيوز عربية .




    الاهرام


  • مقتل 15 جنديا ماليا في "هجوم إرهابي"


    صرح الجيش المالي بمقتل خمسة عشر جنديًا، يوم الجمعة، في "هجوم إرهابي" استهدف موقعًا عسكريًا في انديليمان بشمال البلاد، وفق ما أفاد الجيش المالي.




  • إسبانيا تستضيف مؤتمرا أمميا بشأن المناخ الشهر المقبل


    قالت باتريسيا إسبينوزا، الأمينة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، يوم الجمعة، إن إسبانيا ستستضيف مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ بعدما ألغته تشيلي في أعقاب احتجاجات قوية مناهضة للحكومة.







قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!