الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • فيلق القدس الايراني يُقرّ بنقل مسلّحيه عبر طائرات مدنية إلى سوريا

فيلق القدس الايراني يُقرّ بنقل مسلّحيه عبر طائرات مدنية إلى سوريا
فيلق القدس الايراني يُقر بنقل مسلحيه عبر طائرات مدنية إلى سوريا

بعد ان أدرجت كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي العديد من شركات خطوط الطيران الإيراني على قائمة عقوبات، بسبب استخدامها في نقل الجنود والعتاد والصواريخ إلى سوريا واليمن والعراق ومناطق النزاع الأخرى في المنطقة، اعترف قائد في فيلق القدس الإيراني باستخدام الطائرات المدنية في نقل الجنود إلى سوريا.


جاء ذلك خلال حديث "نصرت الله بور حسيني" أحد قادة قوات فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في سوريا، إلى وكالة "مهر" شبه الرسمية الإيرانية حيث قال: "طائرات شركة ماهان العملاقة كانت تساعدنا في نقل القوات إلى سوريا بالرغم من أن مطار دمشق كان تحت القصف"، وأضاف بور حسيني: "إيران تدعم كل دولة لديها معاهدة صداقة معها".


وفرضت الولايات المتحدة خلال العام الماضي، سلسلة عقوبات اقتصادية على 11 كياناً وأفراداً قدّموا الدعم أو تعاملوا مع شركة "ماهان" الإيرانية للطيران، بما في ذلك البنوك التي تقدم الخدمات المالية وشركات الواجهة التي تقوم بشراء قطع غيار الطائرات ووكلاء المبيعات العامة التي قدمت تلك الخدمات في ماليزيا وتايلاند وأرمينيا.


كما أكدت الخزانة الأميركية أنه بالإضافة إلى نقل الأسلحة والمقاتلين في الحرس الثوري الإيراني، تم استخدام مطار ماهان من قبل الحرس الثوري في مارس 2019 لنقل جثث المقاتلين الذين قضوا في القتال في سوريا إلى عدة مطارات في إيران.


وذكرت الوزارة أن شركة ماهان قامت بنقل قائد الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، الذي تمت المصادقة على تصنيفه ضمن قائمة العقوبات بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2231، حيث يخضع لحظر سفر من قبل الأمم المتحدة.


ليفانت-وكالات


فيلق القدس الايراني يُقرّ بنقل مسلّحيه عبر طائرات مدنية إلى سوريا فيلق القدس الايراني يُقرّ بنقل مسلّحيه عبر طائرات مدنية إلى سوريا

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!