الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
سوريا.. 300 جندي روسي إلى الحسكة لتعزيز مراكز المراقبة
قوات روسية

أعلن مسؤول مركز المراقبة الروسي السوري المشترك، الرائد ديمتري سونتسوف، الاثنين، أنه تم إرسال نحو 300 جندي روسي إلى محافظة الحسكة السورية لتعزيز مراكز المراقبة.


حيث جاء الإعلان الروسي بعد مرور ساعات على إغلاق القوات الكردية لنقاط العبور التي تربط مناطق سيطرتها، مع مناطق سيطرة قوات النظام ضمن مدينة الحسكة شمال شرقي البلاد، بالتزامن مع معاودة أتباع تركيا قطع المياه عن سكان المدينة المحاصرة.


اقرأ المزيد: النزاع بين الأسايش وقوات النظام السوري في الحسكة يمتدّ إلى حلب


وبهذا الصّدد، كشف الرائد سونتسوف للصحافيين أن الوحدات الروسية وصلت إلى إحدى نقاط المراقبة المشتركة في محافظة الحسكة، في مهمة رئيسية تهدف إلى المساهمة في تهدئة الصراع في المنطقة، مؤكّداً أن هذه القوات تقوم بمراقبة الالتزام بوقف إطلاق النار، وتقديم جميع أنواع المساعدة للسكان المحليين، بحسب تعبيره.


اشتباكات الأسايش والنظام


في السياق ذاته، قام مسلحو "قسد"، يوم أمس الأحد، بإغلاق جميع الحواجز والنقاط التي تربطها مع أحياء وسط مدينة الحسكة الواقعة تحت سيطرة قوات النظام السوري، ومنعوا وصول السيارات التي تحمل المواد الغذائية والتموينية والدوائية إلى الأحياء المحاصرة دون معرفة الأسباب، ما أثار استياء كبيراً بين السكان بحسب مصادر أهلية.


جدير بالذكر، أن القوات التركية والجماعات المسلحة الموالية لها كانت قد قطعت مجدداً مياه الشرب عن مدينة الحسكة وريفها الغربي، الأحد، بمنع تشغيل محطة مياه علوك بريف مدينة رأس العين السورية لضخ المياه.


في سياق متصل، عمدت تركيا إلى إيقاف ضخ المياه من محطة علوك لأكثر من 18 مرة، منذ وجودها في ريف الحسكة الشمالي عام 2019.


اقرأ المزيد: مصادر: النظام السوري طلب العودة إلى الجامعة العربية مقابل فكّ الارتباط مع إيران


يشار إلى أنّ قوات النظام السوري، قامت بمنع دخول المواد الغذائية والمحروقات إلى ريف حلب الشمالي ومناطق الشهباء ضمن مناطق انتشار القوات الكردية مؤخّراً، لتردّ عليها الأسايش الكردية في الحسكة، بمنع دخول المواد الغذائية والبضائع إلى المربع الأمني في مدينة الحسكة، وذلك لليوم الثالث على التوالي، وفرض غرامة مالية على كل من يخالفها.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!