الوضع المظلم
الأربعاء ٢٨ / أغسطس / ٢٠٢٤
Logo
  • روسيا تدرس مُعاقبة شبكات واشنطن للتواصل.. بسبب المظاهرات

روسيا تدرس مُعاقبة شبكات واشنطن للتواصل.. بسبب المظاهرات
بوتين

قالت الناطقة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، بأنّه من المهم اتخاذ إجراءات فعلية في سبيل تنظيم أنشطة شركات الإنترنت العالمية ومواقع التواصل الأمريكيةشبكات واشنطن


وزعمت زاخاروفا، اليوم الأحد، ضمن حوار متلفز ضمن برنامج "حصاد الأسبوع" على قناة "روسيا-1"، بأنّ سفارة الولايات المتحدة في موسكو نشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي بيانات مؤيدة للمظاهرات غير المرخص بها، التي شهدتها مدن روسية مختلفة في 23 أكتوبر بدعوة من المعارض أليكسي نافالني.


اقرأ أيضاً: الولايات المتحدة تطالب تركيا وروسيا بإخراج مرتزقتهما من ليبيا


وادّعت الدبلوماسية أنّ الجانب الروسي يجد في تلك التصرفات "تدخلاً سافراً في شؤون روسيا الداخلية"، مردفةً: "لكن الأمر لا يقتصر على ذلك، ومورست أنشطة واسعة النطاق في هذا الصدد من قبل ما يسمى "عمالقة الإنترنت"، أي الشركات التي تتيح منصّات لمواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الاجتماعية نفسها التابعة للجانب الأمريكي".


واستكملت بالقول: "تجري الآن دراسة خيارات الرد المحتمل على ما فعلته منصّات الإنترنت الأمريكية، ولن يكون هذا الرد بشكل بيانات فقط، بل يجب اتخاذ إجراءات فعلية محددة".


هذا وقد عاشت عشرات المدن الروسية، يوم الثالث والعشرين من يناير، احتجاجات واسعة، للمطالبة بالإفراج عن السياسي المعارض أليكسي نافالني، إذ تجاهل المتظاهرون تنبيهات صارمة من جانب السلطات الروسية، طالبت المواطنين بعدم المشاركة في فعاليات غير مرخصة قانونياً.


وكان المشهد لافتاً، في حجم تفشي المظاهر الاحتجاجية في أكثر من 65 مدينة روسية، ورفع المتظاهرون شعارات دوّن عليها عبارات مثل "روسيا حرة" و"واحد من أجل الجميع والجميع من أجل واحد"، في إشارة إلى نافالني.


روسيا


بيد أنّ اللافت كان ترديد شعارات لم يسبق أن سمعت في احتجاجات سابقة في شوارع روسيا، إذ عوضاً عن الشعار الرئيسي الذي كان يرفعه أنصار نافالني سابقاً، والذي يطالب بمحاسبة اللصوص والفاسدين بشكل عام، شددت الشعارات على فلاديمير بوتين شخصياً.


إذ وصفه متظاهرون في هتافاتهم بأنّه "لص"، وطالبته هتافات أخرى بـ"الرحيل"، فيما بدا أنّه تأثير مباشر للتحقيق الأخير، الذي عرضه نافالني حول "قصر بوتين"، الذي وصلت تكاليف بنائه إلى أكثر من مليار يورو، ويتموضع على مساحة تبلغ 39 ضعفاً لإمارة موناكو. شبكات واشنطن


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!