الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • رغم الانتقادات الأمريكية.. روسيا تعتزم حصر المعابر بيد النظام السوري

رغم الانتقادات الأمريكية.. روسيا تعتزم حصر المعابر بيد النظام السوري
اتّهامات روسية بإدخال أسلحة إلى مخيم الركبان تحت ستار المساعدات الإنسانية

نقل موقع روسيا اليوم تصريحات للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أشار فيها إلى ضرورة تقديم المساعدات الإنسانية إلى جميع سكان المناطق في سوريا دون تمييز، معتبراً أن هذه العملية يجب أن تجري عبر حكومة النظام السوري.


حيث قال بوتين، في مقابلة مع قناة "NBC" الأمريكية نشر نصها يوم أمس الاثنين عبر موقع الكرملين: "وقعت للأسف هناك مآس كثيرة جدا، ويجب أن تهدف كل إجراءاتنا بشكل عام إلى بسط الاستقرار للأوضاع وإعادتها إلى مسار طبيعي. وبدعم روسيا استعادت السلطات السورية أكثر من 90% من أراضي البلاد. والآن يجب تنظيم إيصال المساعدات الإنسانية إلى كل الناس بصرف النظر عن أي سياق سياسي".


بوتين


وتابع: "لكن شركاءنا في الغرب، أي في الولايات المتحدة وأوروبا، يقولون إنهم لن يساعدوا (الرئيس السوري بشار) الأسد. لكن ما هي علاقة الأسد مع هذا الأمر؟ ساعدوا الناس الذين يحتاجون إلى هذه المساعدة لكي تكون بحوزتهم أبسط المستلزمات. لكهم لا يرفعون القيود حتى على توريد المعدات الطبية والأدوية حتى في ظروف جائحة عدوى فيروس كورونا. هذا الأمر غير إنساني، لا يمكن تبرير هذا التعامل القاسي مع الناس بأي شيء".


في سياق متصل، كانت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، قد انتقدت قبل أيام، التوجّه الروسي نحو إغلاق معبر حدودي تمرّ عبره مساعدات إنسانية إلى سوريا، معتبرةً أنّه يمكن أن يتسبب في "قسوة بلا معنى" لملايين السوريين، وجددت دعوة مجلس الأمن الدولي إلى تمديد الإذن بتسليم المساعدات الإنسانية عبر الحدود.


حيث جاءت تصريحات السفيرة الأميركية ليندا توماس غرينفيلد، في نهاية زيارة استغرقت ثلاثة أيام لتركيا، شملت زيارة معبر باب الهوى الحدودي، الذي يمثل نقطة الوصول الأخيرة المتبقية لدخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا التي مزّقها الصراع.


وكانت روسيا، الدّاعم الأكبر للنظام السوري، قد قلّصت عمليات نقل المساعدات الإنسانية عبر الحدود في السنوات الأخيرة، مؤكدة على أن الحكومة السورية يجب أن تسيطر على جميع المساعدات التي تصل لملايين السوريين المحتاجين. تم تقليص نقاط العبور الدولية إلى واحدة فقط تؤدي من تركيا إلى شمال غرب سوريا الذي تسيطر عليه المعارضة.


اقرأ المزيد: بغية ضبط عمليات التهريب مع سوريا.. دعوات لبنانية لإطلاق حملة"فجر المعابر"


كما أشارت إلى أنّها ستلتقي بنظيرها الروسي، وأعضاء آخرين من مجلس الأمن للضغط من أجل وصول المساعدات الإنسانية، وإعادة فتح معابر حدودية أخرى. ويعتزم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أيضا مناقشة الأمر مع وزير الخارجية الروسي، وفقا لما قالته.


ليفانت- روسيا اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!