الوضع المظلم
الأحد ٠٦ / أكتوبر / ٢٠٢٤
Logo
جيفري: نريد أن تتصرف سوريا كدولة طبيعية ومحترمة
جيفري نريد أن تتصرف سوريا كدولة طبيعية ومحترمة

قالت الولايات المتحدة الأمريكية أنها لا تسعى إلى خروج روسيا من الأراضي السورية، أو قلب نظام الحكم في دمشق، وإسقاط رئيسه بشار الأسد.


وجاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المبعوث الأمريكي الخاص بشؤون سوريا والتحالف الدولي ضد "داعش"، جيمس جيفري، قال فيه: "لا نريد تغييراً للنظام ذاته، لا ندعو إلى خروج الروس، نطلب نفس الشيء الذي دعا إليه كل من المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمشاركين في مناقشات كثيرة في مجلس الأمن، وهو أن تتصرف سوريا كدولة طبيعية ومحترمة لا تجبر نصف سكانها على الهروب ولا تستخدم الأسلحة النووية 10 مرات ضد مواطنيها ولا ترمي قنابل محترقة عليهم ولا تسبب أزمة لجوء كادت تسفر عن إسقاط حكومات أوروبا، ولا تسمح للإرهابيين مثل عناصر هيئة تحرير الشام أو داعش بالتنامي والازدهار". 


إقرأ أيضاً: جيفري واشنطن تأكدت من استخدام النظام السوري للكيماوي


وأردف جيفري أن "هذا ما فعله النظام (السوري)، والمجتمع الدولي لا يمكن أن يقبل ذلك"، معتبراً أن الأحداث الأخيرة في إدلب سببها أن "روسيا لا تستطيع أن تجعل النظام يتخذ كل الإجراءات الضرورية ليتماشى مع توقعات واحتياجات المجتمع الدولي، ولذلك سيسعى الروس إلى تحقيق انتصار عسكري". 


ووفق جيفري: "هذه هي مطالبنا، إنها لا تكمن في إسقاط الأسد بل تطالب بتغيير في تصرفات الحكومة، وهذه الحكومة لن تبقى على قيد الحياة حتى أسبوعين دون مساعدة روسيا ميدانياً عبر الجهود الدبلوماسية والاقتصادية المتعددة. وهذا القرار يعود إلى روسيا".


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!