الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
جاسوس مُنشق من الصين يطلب اللجوء في استراليا
جاسوس صيني على استراليا يطلب اللجوء فيها

قالت وسائل إعلام محلية اليوم السبت، أن جاسوساً صينياً سابقاً، كان قد انشق ولجأ إلى أستراليا، يسعى للحصول على اللجوء في البلاد، بعد الكشف عن عمليات تدخل سياسي من قبل بكين لمسؤولي الاستخبارات الأسترالية.


وذكرت صحف من مؤسسة "ناين ميديا" الإعلامية إن "وانغ ويليام ليكيانغ كان يقدم مجموعة من أسرار التجسس الصينية لوكالة مكافحة التجسس الأسترالية (أسيو) منذ أن قرر الانشقاق في مايو (أيار) الماضي".


ونوهت شركة (ناين) عن وانغ قوله في بيان لوكالة أسيو في أكتوبر(تشرين الأول) الماضي: "كنت أشارك بشكل شخصي وشاركت في سلسلة من أنشطة التجسس"، فيما كشفت صحيفة "سيدني مورنينغ هيرالد" التابعة لشركة (ناين) عنه القول إنه متورط في عمليات سرية لتقويض الحركة الديمقراطية في هونغ كونغ وفي جهود للتدخل في النظام السياسي في تايوان وأستراليا.


متابعاً خلال مقابلة عبر الفيديو مع قناة (تشانال ناين) التلفزيونية، في تصريحات تم بثها باللغة الإنجليزية "إنه السبب الرئيسي لقدومي إلى أستراليا لطلب اللجوء، فور العثور علي، ستكون سلامتي في خطر".


وادعى الجاسوس الصيني أنه شارك في عمليات سرية للتسلل إلى جامعات ووسائل الإعلام في هونغ كونغ، وأضاف أنه كان جزء من الفريق الذي خطف باعة الكتب الذين كانوا يبيعون كتباً أثارت استياء الحزب الشيوعي الصيني.


ويقيم وانغ حالياً في سيدني مع زوجته وابنه الرضيع بتأشيرة سياحية وطلب اللجوء السياسي فيها، حسب الصحيفة، وفي مقابلة، سيتم بثها غداً الأحد على قناة "تشانل ناين"، قال وانغ إنه "إذا عاد سيموت".


فيما ذكر وزير الخزانة الأسترالي جوش فيدنبرغ للصحافيين السبت، أن مزاعم التجسس وجاسوساً صينياً منشقاً هي مسألة حساسة يتم التحقيق بشأنها من قبل السلطات المعنية"، ونقلت قناة "إيه.بي.سي" عنه القول "إنها تقارير مزعجة للغاية والقضية الآن في أيدي هيئات تطبيق القانون المختصة".


بينما قال زعيم المعارضة الاسترالية أنطوني البانيز للصحافيين إن "طلب وانغ للحصول على اللجوء هو قرار للحكومة، وهو يسعى من أجل إحاطة بشأن القضية لدى الهيئات المناسبة الأسبوع المقبل"، مضيفاً: "نحتاج إلى التأكيد على أن السيادة الوطنية لأستراليا محمية"، وأضاف "نعرف أنه حدد مجموعة من الأنشطة التي وضعته بوضوح في ظرف، من خلاله يكون هناك مطلب شرعي للجوء".


ليفانت-وكالات

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!