الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • تظاهرات في تونس ضد قرارات الرئيس تحاول اختراق حواجز الأمن

تظاهرات في تونس ضد قرارات الرئيس تحاول اختراق حواجز الأمن
الرئيس التونسي أرشيفية
شهدت العاصمة التونسية، اليوم الأحد، تظاهرات دعت إليها مبادرة "مواطنون ضد الانقلاب"، وذلك اعتراضا على الإجراءات التي اتخذها الرئيس قيس سعيد.

وتجمع المئات من التونسيين، الأحد، أمام مقر البرلمان التونسي بضاحية باردو وسط العاصمة تونس، للتعبير عن معارضتهم لاستمرار إجراءات الرئيس سعيد الاستثنائية.

وحاول المحتجون اختراق حواجز الأمن قرب البرلمان، ما أدى إلى مناوشات مع القوات الأمنية.

ويواجه سعيد انتقادات منذ أحكم قبضته على السلطة في يوليو الماضي في خطوات وصفها معارضوه ومنتقدون آخرون بالانقلاب.

تونس تظاهرات

جاء تدخل سعيد عقب سنوات من الركود الاقتصادي والشلل السياسي وتفاقم الوضع بفعل إغلاق باهظ الثمن في العام الماضي لاحتواء جائحة كورونا وبطء حملة التطعيم واحتجاجات في الشوارع.

ونقلت إذاعة "موزاييك إف.إم" عن القيادية في حزب قلب تونس سميرة الشواشي، الأحد، قولها: "إن المحتجين سيدخلون في اعتصام بشارع 20 مارس في ساحة باردو إلى حين رفع الحواجز الأمنية والوصول إلى الساحة قبالة البرلمان".

ونددت الشواشي، وهي النائبة الأولى لرئيس مجلس نواب الشعب المجمدة اختصاصاته، في تصريحاتها للإذاعة بما اعتبرته "تعمد السلطة الحاكمة التضييق على المحتجين ومنع التظاهر الداعم لعودة الشرعية للبرلمان".

وتجري الاحتجاجات وسط حضور أمني مكثف للشرطة التي أغلقت كافة المنافذ المؤدية إلى مقر البرلمان، مما دفع بعض المحتجين إلى محاولة تجاوز حواجز الأمن، وحصول اشتباكات بين الطرفين.

وتأسس تكتلّ "مواطنون ضد الانقلاب"، المؤلف من نشطاء وحقوقيين وسياسيين مناهضين لقرارات سعيد ومناصرين لحركة النهضة، تزامنا مع إعلان الرئيس التونسي تلك الإجراءات الاستثنائية، كتحرك رافض لها.

اقرأ أيضاً: قيس سعيّد يطالب التونسيين بالتنبّه.. خلال اجتماع مع نشطاء عقارب

أغلقت قوات الأمن الطرق المؤدية إلى محيط البرلمان التونسي. بينما رفع المحتجون شعارات تندد بما وصفوه بـ"الانقلاب على الدستور"، مطالبين بعزل سعيد.

وفي أكتوبر الماضي، كشف سعيد عن حكومة جديدة، وتعهد بإجراء حوار وطني، يتضمن تعديل النظام السياسي وقانون الانتخابات.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!