الوضع المظلم
الخميس ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • "برنامج الأغذية العالمي" :نحو 12.5 مليون سوري يعانون انعدام الأمن الغذائي

الأمن الغذائي سوريا

في أحدث إحصائياته، أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، السبت، أنّ 12.4 مليون شخص في سوريا التي مزقتها الحرب يكافحون للعثور على ما يكفيهم من الطعام، في زيادة كبيرة وصفتها بأنها "مقلقة". الأمن الغذائي


وأوضح البرنامج الأممي أن الرقم يعني أن "60 بالمئة من السكان السوريين يعانون الآن انعدام الأمن الغذائي"، بناء على نتائج تقييم وطني في أواخر عام 2020، فيما كان 9.3 ملايين شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي في مايو/ أيار من العام الماضي.


اقرأ المزيد: على وقع التدهور الاقتصادي ."سوريا المركزي" يطرح ورقة من فئة الـ5000 ليرة


وفي هذا السياق قالت جيسيكا لوسون، المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي، أن "المزيد من السوريين ينزلقون إلى براثن الجوع والفقر وانعدام الأمن الغذائي أكثر من أي وقت مضى"، مؤكّدة أنّه "من المثير للقلق أن الوجبة الأساسية أصبحت الآن بعيدة عن متناول غالبية العائلات".


سوريا تتصدر قائمة الدول الأكثر فقراً بالعالم


كذلك لفت قال برنامج الأغذية العالمي إلى أنه في مطلع عام 2021، كانت أسعار المواد الغذائية في جميع أنحاء البلاد أعلى 33 مرة من متوسط خمس سنوات قبل الحرب.


إلى ذلك، قالت لوسون إن "الوضع الاقتصادي في سوريا يتسبب بضغوط هائلة على العائلات التي لم يبق لها شيء بعد سنوات من الصراع ويعتمد الكثير منها بشكل كامل على المساعدات الإنسانية للبقاء على قيد الحياة".


يشار إلى أنّ الأزمة المالية في لبنان المجاورأدّت إلى بتباطؤ تدفق الدولار إلى الداخل السوري، كما أدت عمليات الإغلاق لوقف انتشار جائحة كوفيد-19 إلى زيادة المشكلات الاقتصادية.


جدير بالذكر أن سعر الذهب في السوق السورية، وصل قبل أيام إلى 4000 ليرة سورية، بحسب النشرة الصادرة عن جمعية الصاغة، وسجل سعر المبيع 154 ألف ليرة سورية للغرام عيار 21، والشراء 153500 ليرة.


في حين بلغ سعر الغرام عيار 18 مبيع 132000 ليرة، وشراء 131500 ليرة، وفقا لما نقلته صحيفة “الوطن” الموالية للنظام السوري، عن نشرة أسعار صدرت عن الجمعية.


اقرأ المزيد: جعجعة ولا طحين.. سوريون يشتكون من أزمة الخبز الخانقة


في سياق متصل، قال وزير النفط في حكومة النظام السوري، بسام طعمة، إن خسائر قطاع النفط منذ بداية الأزمة بلغت 91.5 مليار دولار، وإن 60 في المئة من السوريين لم يستلموا مخصصاتهم من مازوت التدفئة. الأمن الغذائي


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!