الوضع المظلم
الإثنين ٠٨ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • بايدن: الولايات المتحدة مُلتزمة بالمادة 5 من مُعاهدة شمال الأطلسي

بايدن: الولايات المتحدة مُلتزمة بالمادة 5 من مُعاهدة شمال الأطلسي
قوات الناتو

كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه سيكرر التأكيد في قمة الناتو على التزام الولايات المتحدة الثابت بالمادة 5 من معاهدة شمال الأطلسي، التي تقوم على رد جماعي على أي هجوم على أي دولة عضو بالحلف. 


وضمن مقال عرضه بصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، ذكر بايدن: "في بروكسل، في قمة الناتو، سأعيد التأكيد على التزام الولايات المتحدة الذي لا يتزعزع بالمادة 5 لضمان أن تحالفنا قوي في مواجهة أي تحديات، بما في ذلك التهديدات مثل الهجمات الإلكترونية على بنيتنا التحتية الحيوية".


اقرأ أيضاً: روسيا والناتو.. اتهامات ودعوات مُتبادلة


وأردف: "سألتقي برئيس المفوضية الأوروبية ورئيس المجلس الأوروبي لمناقشة كيفية عمل الولايات المتحدة وأوروبا بتنسيق وثيق بشأن التحديات العالمية".


هذا وكان قد رحب الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، في الثالث من يونيو الجاري، بقمّة الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والأمريكي جو بايدن، المرتقبة، مشيراً إلى أن ذلك يتماشي مع مصالح الناتو. الناتو


وقال ستولتنبرغ: "أرحب بعقد بايدن لقاء مع بوتين بعد الاجتماع مع قادة الناتو. واللقاء بين الرئيسين يتماشي مع موقف الناتو تجاه روسيا، حيث نحتاج إلى الردع والدفاع، وإلى الحوار أيضاً".


وأضاف ستولتنبرغ، أنّ على دول الناتو أن "تسعى لعلاقات أفضل مع روسيا، لأنّ روسيا جارنا ويجب إزالة التوتر معها، ولكن حتى لو لم نثق بإمكانية مثل هذه العلاقات في المستقبل القريب، فعلينا أن نتحدث مع روسيا حتى في ظل الوضع الصعب، ومناقشة قضايا الشفافية والحد من المخاطر". 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!