الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٧ / أغسطس / ٢٠٢٤
Logo
المالية الفرنسية: الحرب التجارية ليست من مصلحة أحد
المالية الفرنسية: الحرب التجارية ليست من مصلحة أحد

دعت فرنسا أمس، الولايات المتحدة إلى "التعقل" وعدم فرض رسوم جديدة على منتجات فرنسية، وذلك في آخر يوم من مشاورات في واشنطن حول الرسم الذي فرضته باريس قبل عام على كبريات شركات العالم الرقمي.

 

قال "برونو لومير" وزير المالية الفرنسي لإذاعة فرنسا الدولية "إن هذه الحرب التجارية ليست في مصلحة أحد، وأدعو أصدقاءنا الأمريكيين إلى العودة إلى الحكمة والتعقل".

 

وتأتي تصريحاته في سياق حملة فرنسية لإقناع إدارة دونالد ترمب بعدم معاقبة المنتجات الفرنسية مجدداً رداً على الضريبة على الشركات الرقمية، وخصوصاً أن فرنسا تواجه، مع دول أوروبية أخرى، منذ تشرين الأول (اكتوبر) 2019 رسوماً عقابية أمريكية رداً على الدعم المقدم لشركة إيرباص. وفي آخر يوم من المشاورات في الولايات المتحدة بشأن رسوم محتملة ستفرض على منتجات فرنسية، اتصل الوزير الفرنسي بنظيره الأمريكي ستيفن منوشين كما كتب رسالة للممثل الأمريكي للتجارة روبرت لايتهايزر.

وتلقى الأخير البارحة تعليقات مكتوبة من مهنيي القطاع وسيعقد الثلاثاء اجتماعاً عاماً لبحث طلبات الأعفاء.



وحذّر لومير في رسالته "إذا قرر الأمريكيون المضي حتى النهاية، وفرض عقوبات مقابل الرسوم على الرقمي في وقت كانوا يؤيدون فيه هذه الرسوم. في هذه الحال سنرد الفعل"، مهدداً باللجوء "الفوري" لمنظمة التجارة العالمية وطلب تدخل الاتحاد الأوروبي.

وأضاف "سألتقي فيل هوجان المفوض الأوروبي للتجارة وسنبحث احتمال الردود التجارية"، داعياً واشنطن للبحث عن حل عالمي في إطار المفاوضات الحالية في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

 

رويترز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!