الوضع المظلم
الأحد ٠٦ / أكتوبر / ٢٠٢٤
Logo
  • الكاظمي: العراق لن يكون ملعباً للصراعات الإقليمية أو الدولية

الكاظمي: العراق لن يكون ملعباً للصراعات الإقليمية أو الدولية
القوات الأمريكية بالعراق

ذكر رئيس وزراء العراق، مصطفى الكاظمي، أنّ أكثر من نصف القوات الأمريكية ستنسحب من البلاد خلال الأيام المقبلة، مشيراً إلى أنّ العراق "لن يكون ملعباً للصراعات الإقليمية أو الدولية بعد اليوم".


وضمن كلمة له بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الجيش العراقي، ذكر الكاظمي، أمس الثلاثاء: "من المؤسف حقاً أن يتحوّل العراق إلى ساحة لتصفيات وتحديات حرب عالمية وإقليمية على أرضه"، مضيفاً: "لن نسمح بأن تستخدم أراضي العراق لتصفية حسابات بين الدول".


اقرأ أيضاً: وزير الدفاع العراقي: استهداف السفارات يجرّ البلاد إلى حرب أهلية


ولفت الكاظمي إلى أنّه جرى سحب دفعات من القوات الأمريكية من العراق ضمن توقيتات فنية خلال الأشهر الماضية، متابعاً بالقول: "كثمرة للحوار الاستراتيجي المتواصل (مع الولايات المتحدة)، سوف يكتمل في الأيام المقبلة انسحاب أكثر من نصف تلك القوات، ولن يتبقّى إلا مئات منهم فقط، للتعاون في مجالات التدريب والتأهيل والتسليح والدعم الفني".



ونوّه إلى أنّ "هذا التطور قد تأسس على ضوء جهوزية قواتنا المسلحة البطلة والقوات الأمنية بمختلف صنوفها، لحماية أرض العراق وصون كرامة شعبه"، مردفاً: "لن نسمح باختطاف القرار الوطني العراقي من أية جهة كانت.. ولن نخضع للمزايدات السياسية والانتخابية".


وقال الكاظمي إنّ عام 2021، سيكون عاماً "للإنجاز العراقي"، وتابع بالقول: "علينا واجب إيصال العراق وشعبه إلى بر الأمان"، معداً أنّ مرحلة "استنزاف ثروات العراق" وإمكاناته قد انتهت إلى "غير رجعة".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!