الوضع المظلم
الإثنين ٠٨ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • الغنوشي يعلن أن البرلمان التونسي في حالة انعقاد دائم

الغنوشي يعلن أن البرلمان التونسي في حالة انعقاد دائم
راشد الغنوشي أرشيفية
قال رئيس مجلس النواب التونسي راشد الغنوشي، أمس الجمعة، إن البرلمان الذي قرّر الرئيس قيس سعيّد تعليق عمله أعماله، في بيان له أن البرلمان في حالة "انعقاد دائم"، داعياً النواب إلى استئناف عملهم.

وعلى حسابه الرسمي على "تويتر"، نشر الغنوشي، رئيس حزب النهضة الإسلامي الإخواني: "اليوم 1 أكتوبر 2021، هو اليوم الأول من الدورة النيابية الثالثة للمدة النيابية 2019- 2024، والتي تأتي في ظل إجراءات استثنائية ووضعية دستورية غير مسبوقة و تحديات اقتصادية".

وادّعى الغنوشي بأن  القرار الرئاسي عدد 117، الصادر يوم 22 سبتمبر/ أيلول "تعطيلاً فعلياً للدستور التونسي"، ودعا رئيس الجمهورية إلى التراجع عن المرسوم ورفع التجميد عن مجلس نواب الشعب.

الرئيس التونسي يكلّف نجلاء بودن بتشكيل الحكومة

وكانت حركة “النهضة” الإخوانية في تونس، زعمت يوم الخميس، إن تكليف رئيسة للحكومة “دون التقيد بالدستور وبصلاحيات شكلية يعمق الأزمات”، مطالبةً باستئناف “المسار الديمقراطي”، على حد قولها. وكلّف الرئيس التونسي قيس سعيد، السيدة نجلاء بودن برئاسة الحكومة التونسية، لتصبح أول امرأة تتولى منصب رئيسة حكومة في تاريخ تونس.

يُذكر أنه بتاريخ 25 تموز/يوليو الفائت أعلن الرئيس قيس سعيّد تجميد أعمال البرلمان وإقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي وتولي السلطات في البلاد. وأصدر منذ أسبوع تدابير "استثنائية" بأمر رئاسي أصبحت بمقتضاه الحكومة مسؤولة أمامه فيما يتولى بنفسه إصدار التشريعات عوضا عن البرلمان. كما قرر سعيد رفع الحصانة عن النواب وتعليق رواتبهم والمنح المالية التي كانوا يتقاضونها.

فيما عززت قوات الأمن التونسي من تواجدها في محيط البرلمان المجمد منذ أكثر من شهرين. فمنذ صباح الجمعة طوقت عناصر من الشرطة مقر البرلمان ووضعوا حواجز تمنع مرور المواطنين والسيارات.

اقرأ أيضاً: النهضة تحاول تأليب التونسيين على سعيّد ورئيسة الحكومة

وبعد الدعوة حضر إلى البرلمان فقط كل من النائب عن حزب النهضة الإخواني محمد القوماني والنائب عن كتلة قلب تونس (حليف الإخوان) رفيق عمارة.

وفي وقت سابق الجمعة، تجمع عشرات من التونسيين أمام البرلمان، رافعين شعارات "الشعب يريد حل البرلمان" و"ارحلوا يا سراق" و"يا غنوشي يا سفاح يا قاتل الأرواح"، كما رددوا النشيد الوطني التونسي.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!