الوضع المظلم
الخميس ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • السودان: إيقاف اتفاق إنشاء قاعدة بحرية روسية لحين المصادقة عليه

السودان: إيقاف اتفاق إنشاء قاعدة بحرية روسية لحين المصادقة عليه
قاعدة روسية

أعلن السودان إيقاف اتفاق إنشاء قاعدة بحرية روسية لحين المصادقة عليه من الجهاز التشريعي، فضلاً عن وقف أي انتشار عسكري روسي في قاعدة فلامنجو البحرية".


وكان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، قد قال قبل أسبوعين إن روسيا والسودان تواصلان الاتصالات بشأن اتفاق حول إنشاء قاعدة عسكرية روسية على البحر الأحمر، وإن الجانبين مهتمان بالمشروع.


فيما أكد رئيس أركان الجيش السوداني الفريق أول محمد عثمان الحسين، أن الخرطوم تراجع حالياً الاتفاقية المتعلقة بالقاعدة الروسية، مشيراً إلى أن الزيارة الأخيرة لوفد عسكري روسي تتعلق باتفاقية موقعة سابقاً حول إنشاء قاعدة عسكرية على البحر الأحمر.


سفينة روسية


وأضاف أن السلطة لم تصادق على الاتفاق المذكور، "لأن البرلمان لا يعمل بعد، لكن الاتصالات جارية وهناك اهتمام مشترك في مناقشة هذا المشروع"، كما أكد أن هذا المشروع مهم جدا لضمان الأمن والاستقرار في هذه المنطقة.


ولفت في تصريحات مساء الثلاثاء إلى أن السودان منفتح على التعاون العسكري مع الولايات المتحدة.


وعلى صعيد متصل بالحدود السودانية مع إثيوبيا، أوضح أن "الأراضي التي انفتحت فيها القوات المسلحة السودانية على الحدود الشرقية مع إثيوبيا كانت مواقع سابقة لجيشنا قبل 25 عاما والآن قواتنا عادت لمواقعها".


المزيد روسيا والسودان تعززان التعاون والعلاقات الثنائية


يذكر أنه، عام 2017، أعلن الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير، أنه ناقش مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ووزير الدفاع، سيرغي شويغو، إمكانية إنشاء قاعدة عسكرية على البحر الأحمر في السودان.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!