الوضع المظلم
السبت ٢١ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • السفارة الأمريكية في العراق تؤكد عدم نية قواتها بالانسحاب من البلاد

السفارة الأمريكية في العراق تؤكد عدم نية قواتها بالانسحاب من البلاد
السفارة الأمريكية في العراق

أعلنت السفارة الأمريكية في العراق ببغداد أمس الجمعة على الالتزام بالشراكة الاستراتيجية مع العراق وأنه ولا مناقشات لانسحاب القوات الأمريكية من البلاد.


وبحسب بيان صادر عن السفارة الأمريكية في بغداد: "الولايات المتحدة، هي قوة من أجل الخير في الشرق الأوسط، ووجودنا العسكري في العراق هو لمواصلة القتال ضد داعش وكما قال الوزير الخارجية، نحن ملتزمون بحماية مواطنين الولايات المتحدة".


كما أضاف البيان: "العراقيون شركائنا في التحالف، ولا لبس فيما يتعلق بأهمية مهمة دحر تنظيم داعش في العراق".


فيما أكدت السفارة في بيانها على أن "أي وفد يتم إرساله إلى العراق مكرسًا لمناقشة أفضل السبل لإعادة الالتزام بشراكتنا الإستراتيجية - وليس لمناقشة انسحاب القوات".


وأضافت: "اليوم يوجد وفد من حلف الناتو في وزارة الخارجية لمناقشة زيادة دور الناتو في العراق تماشياً مع رغبة الرئيس في تقاسم الأعباء في جميع جهودنا الدفاعية الجماعية".


كما أوضحت: "ومع ذلك، هناك حاجة إلى إجراء محادثة بين الولايات المتحدة والحكومات العراقية، ليس فقط فيما يتعلق بالأمن، ولكن أيضًا حول شراكتنا المالية والاقتصادية والدبلوماسية".


وأشارت أنه: "نريد أن نكون صديقًا وشريكًا لعراق يتمتع بالسيادة والازدهار والاستقرار".


ومن جانب آخر أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الجمعة، رفضها مناقشة سحب قواتها من العراق، مشيرةً إلى أن البلدين بحاجة لمناقشة تعميق الشراكة الأمنية والاقتصادية والدبلوماسية.


وكان قد صوّت البرلمان العراقي، الأحد، على قرار يطالب بموجبه الحكومة بإنهاء التواجد العسكري الأجنبي في البلاد. وقالت الحكومة لاحقاً إنها تعمل على إعداد الخطوات القانونية والإجرائية لتنفيذ القرار.


واتخذ القرار على خلفية مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني والقيادي في "الحشد الشعبي" أبو مهدي المهندس في غارة جوية أمريكية قرب مطار بغداد قبل أسبوع.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!