الوضع المظلم
الخميس ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
السراج يستنجد بأردوغان لإرسال قوات تركية إلى ليبيا
السراج يستنجد بأردوغان لإرسال قوات تركية إلى ليبيا

أكدت مصادر ليبية اليوم الخميس أن رئيس حكومة الوفاق فايز السراج قد يطلب من تركيا إرسال قوات إلى ليبيا، وسط تراجع قواته في عدة محاور بالعاصمة طرابلس.


وأعلنت وسائل إعلام محلية تابعة لحكومة الوفاق بموافقة السراج على طلب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إرسال قوات من الجيش التركي إلى طرابلس لمساندته بوجه الجيش الليبي.


فيما أعلنت قناة ليبيا الأحرار الموالية لحكومة الوفاق على تويتر إن مجلس الوزراء بحكومة الوفاق قرر في اجتماع، استثنائي ضم قيادات عسكرية، الموافقة على تفعيل مذكرة التفاهم العسكرية مع أنقرة وقبول عرض الدعم النوعي من تركيا.


هذا وكان قد أعلن الرئيس التركي، الأربعاء، أن بلاده ستعزز التعاون مع ليبيا ومستعدة لتقديم دعم عسكري للحكومة في طرابلس. وقال أردوغان للصحافيين في جنيف بعد منتدى عن الهجرة إنه التقى برئيس حكومة الوفاق، فايز السراج، لمناقشة المبادرات المشتركة المحتملة. وأضاف أن أنقرة مستعدة للمساعدة.


وأضاف: "سنسرّع وتيرة التعاون بين تركيا وليبيا. قلنا لهم إننا مستعدون دائماً لتقديم المساعدة إذا احتاجوها. من التعاون العسكري والأمني إلى الخطوات التي تم اتخاذها فيما يتعلق بحقوقنا البحرية: نحن مستعدون".


ووقعت تركيا الشهر الماضي مع حكومة الوفاق اتفاقيات لترسيم الحدود البحرية، مما أثار غضب اليونان، واتفاقاً آخر بشأن التعاون العسكري، كما أعلنت أنقرة أكثر من مرة سابقاً أنها قد ترسل قوات إلى ليبيا، إذا طلبت حكومة طرابلس ذلك لكن ذلك لم يحدث بعد.


يأتي هذا في وقت أعلن الجيش الليبي تقدمه على أكثر من محور في العاصمة، فيما اندلعت معارك عنيفة مساء الأربعاء بين قوات الجيش الليبي والميليشيات المسلحة التابعة لقوات الوفاق في محور طريق المطار جنوب طرابلس، حيث سيطر الجيش على منطقة الجامع الأخضر، وقام بتضييق الخناق على قوات الوفاق.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!