الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • الرئاسة اللبنانية تُبرّر تطعيم المسؤولين قبل عموم الشعب

الرئاسة اللبنانية تُبرّر تطعيم المسؤولين قبل عموم الشعب
ميشال عون

قالت رئاسة الجمهورية اللبنانية إنّ الرئيس ميشال عون وزوجته و10 من أعضاء فريقه، حصلوا على لقاح كورونا "بعد تسجيل أسمائهم، وفقاً للأصول" على المنصّة الخاصة بالتلقيح.


وذكر مكتب الإعلام في الرئاسة اللبنانية ضمن تغريدة عبر "تويتر"، أنّ "الرئيس عون والسيدة اللبنانية الأولى تلقيا اللقاح ضد كورونا مع عشرة من أعضاء الفريق اللصيق والملازم للرئيس الذين سجلوا أسماءهم تبعاً للأصول على المنصة الخاصة بالتلقيح"، داعياً اللبنانيين الى الإقبال على تسجيل أسمائهم عبر المنصة، بغية تلقي اللقاح والمساهمة في مكافحة انتشار الكورونا.


اقرأ أيضاً: تلقيح نواب لبنانيين بدون انتظار دورهم يستفزّ البنك الدولي


جاء التبرير، عقب تصريح المدير الإقليمي لدائرة المشرق في مجموعة البنك الدولي، ساروج كومار، بأنّ تصرفات نواب لبنان تُهدد تمويل البنك الدولي لبرنامج التلقيح ضد فيروس كورونا في البلاد.


حيث نبّه كومار من احتمالات وقف اللقاحات المضادة لهذا الفيروس، عقب معلومات عن تلقيح 16 نائباً، تفوق أعمارهم الـ75 عاماً، في القاعة العامة لمجلس النواب​، بحضور ​وزارة الصحة العامة​ و​الصليب الأحمر اللبناني​، وهم مسجّلون على المنصة، منوّهاً إلى أنّ هذا الأمر "لا يتماشى مع الخطة الوطنية المتفق عليها مع البنك الدولي".


هذا وكان قد أيّد البنك الدولي، في الواحد والعشرين من يناير الماضي، إعادة تخصيص 34 مليون دولار لدعم جهود التطعيم في لبنان، الذي يكافح بغية احتواء تفشي فيروس كورونا، وذلك ضمنن أول خطوة من هذا القبيل من جانب البنك.


لبنان كورونا


وصرّح رئيس البنك الدولي، ديفيد مالباس، حينها ضمن بيان: "توفير لقاحات ضد كوفيد-19 بشكل عادل وواسع وسريع أمر بالغ الأهمية لحماية الأرواح ودعم التعافي الاقتصادي".


وأتى في بيان البنك الدولي، أنّ قرار إتاحة الأموال أتى في أعقاب جهود السلطات اللبنانية لإجراء تقييم لمدى جاهزية البلاد لعملية توزيع اللقاح وإنشاء لجنة وطنية للقاحات وإعداد مشروع الخطة الوطنية للتطعيم، بما يتماشى مع توصيات منظمة الصحة العالمية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!