الوضع المظلم
الأحد ٠٧ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • الجيش الليبي يعلن هدنة إنسانية مع حكومة الوفاق لمواجهة كورونا

الجيش الليبي يعلن هدنة إنسانية مع حكومة الوفاق لمواجهة كورونا
الجيش الليبي يعلن هدنة إنسانية مع حكومة الوفاق لمواجهة كورونا

أعلن "الجيش الليبي" بقيادة المشير خليفة حفتر، في بيان صادر عنه، عن ترحيبه بـ"هدنة إنسانية" بينه بين قوات "حكومة الوفاق"، لمنع تفشي فيروس "كورونا" في ليبيا. الجيش الليبي


وحمّل البيان مسؤولية ذلك، إلى حكومة الوفاق، وصفها بـ"الجرائم غير الأخلاقية في حق الليبيين".


وأفاد أنه "ملتزم بوقف القتال" طالما التزمت به بقية الأطراف، مؤكداً على "اتخاذه في الأراضي الخاضعة له، جميع الإجراءات الوقائية الاحترازية بغية حماية المواطنين من فيروس كورونا".


وربطت قوات حفتر "امكانية تفشي الفيروس بين الليبيين"، بـ"استمرار حكومة أنقرة في نقل العناصر المسلحة"، التي قال إنها بـ"الآلاف" إلى طرابلس، مشيراً إلى كونها "ستكون سبباً" في انتشار كورونا في الأراضي الليبية.



ورسمياً، لم يعلن في ليبيا حتى مساء السبت عن تسجيل أي إصابة بالفيروس أو حتى حالة اشتباه.


من جهتها، أعلنت حكومة الوفاق الوطني الليبية حظر التجول في البلاد ابتداء من الساعة السادسة مساء وحتى الساعة السادسة صباحاً بالتوقيت المحلي، على أن يسري اعتباراً من الأحد لمواجهة خطر انتشار كورونا المستجد.


ونص القرار على "إقفال تام على مدار اليوم للمساجد والمؤسسات التعليمية والمقاهي والمطاعم وصالات المناسبات والمتنزهات والنوادي"، إلى جانب "منع إقامة المآتم والأفراح واستخدام وسائل النقل الجماعي".


وتستثنى من الإقفال العام خلال فترة السماح بالتجول، محلات المواد الغذائية والمخابز ومحطات الوقود.


وأممياً، رحب الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش في بيان بـ"الردود الايجابية" من جانب حكومة الوفاق وقوات حفتر "على التوالي في 18 و21 مارس" على الدعوات التي تم توجيهها من اجل هدنة انسانية.


وقال الامين العام انه "يأمل ان تُتَرجم" تلك الردود "بوقف فوري وغير مشروط للاعمال القتالية" ومن ثم "بوقف دائم لاطلاق النار".


كما رحبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، السبت، بـ"استجابة طرفي الصراع لنداءات وقف القتال لأهداف إنسانية". الجيش الليبي



وشددت على "ضرورة السماح بتقديم المساعدات الإنسانية وتوفير السلع والمواد الغذائية، وإتاحة المجال لمنظمة الصحة العالمية وشركائها للعمل دون عوائق في جميع أنحاء البلاد".


وجاء ذلك في بيان للبعثة نشرته عبر موقعها الإلكتروني الرسمي دعت فيه إلى "التفعيل الفوري لوقف الاقتتال على جميع الجبهات" بين قوات حكومة "الوفاق الوطني"، وقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.


ودعت البعثة جميع الأطراف إلى "توحيد جهودها والعمل معًا من أجل توجيه كل الطاقات والموارد لدعم الليبيين والسلطات المحلية في سبيل مواجهة خطر كورونا".


وحتى مساء السبت، أصاب كورونا أكثر من 300 ألف شخص حول العالم، توفي منهم نحو 13 ألفاً، أغلبهم في إيطاليا والصين وإيران وإسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!