الوضع المظلم
السبت ٢١ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • الثقافة الإماراتية تضيف الخطوط الطباعية العربية ضمن جائزة البردة

الثقافة الإماراتية تضيف الخطوط الطباعية العربية ضمن جائزة البردة
جائزة البردة

من المقرر أن تعلن وزارة الثقافة والشباب في الإمارات في وقت لاحق عن فتح باب التسجيل والمشاركة في جائزة البردة 2021، وذلك مع بداية شهر مايو وحتى بداية شهر يونيو 2021، كما ستعمل على تلقي الأعمال المشاركة ابتداء من فترة التسجيل ولغاية منتصف شهر أكتوبر، لعرضها على لجان تحكيم فئات الجائزة الرئيسية الأربع، وهي فئة الزخرفة، وفئة الخط الكلاسيكي والحديث، وفئة الشعر النبطي والفصيح، بالإضافة إلى فئة الخطوط الطباعية العربية.


حيث أعلنت وزارة الثقافة والشباب في الإمارات عن استحداث فئة جديدة ضمن جائزة البردة، التي تأجلت عام 2020، بسبب جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19).


وتم إضافة الخطوط الطباعية العربية إلى فئات الجائزة التي ستقام بالتوازي مع مهرجان البردة الذي سيقام في ديسمبر المقبل أثناء فعاليات إكسبو 2020 دبي.


وتأتي إضافة الفئة الجديدة بهدف دعم فن الخطوط الطباعية العربية، وإحياء الممارسات التقليدية باستخدام التقنيات والوسائط الحديثة، ودمج الفكر الإسلامي في التصميم الحديث، وتعزيز صلة المصممين الشباب بتراثهم الإسلامي، عن طريق إنتاج خطوط طباعية عربية وعرضها عبر أعمال فنية مستوحاة من مدح الرسول صلى الله عليه وسلم وسيرته العطرة.


جائزة البردة


وقالت نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب بالإمارات: "تجسد جائزة البردة أصالة الفن الإسلامي وجمالياته، وتحاكي القيم والإرث لهويتنا العربية والإسلامية التي قدمت إلى العالم العديد من الفنون مساهمة في إثراء الحراك الثقافي، وعززت من المشهد العالمي للفنون، واليوم أضحت الجائزة منصة عالمية للفنون الإسلامية المتعددة، تستقطب الموهوبين والمبدعين في الفنون الإسلامية المعاصرة.


اقرأ المزيد: ضمن إجراءات احترازية.. معرض أبوظبي الدولي للكتاب الشهر المقبل


وأضافت : "ساهمت الجائزة في تعزيز مكانة دولة الإمارات باعتبارها وجهة عالمية للثقافة والفنون الإسلامية، ودورها في الحفاظ على الفنون الإسلامية ونشرها والتعريف بأشكالها المعاصرة. ولتعزيز مشاركة الشباب في صياغة مستقبل الفنون الإسلامية، وتعميق ارتباطهم بهويتهم، استحدثنا فئة جديدة للجائزة وهي فئة الخطوط الطباعية العربية، لتلهم الفنانين الشباب حول العالم أعمالاً فنية مبتكرة، تبرز تراثنا الإسلامي والإنساني وتنقله بروح الشباب.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!