الوضع المظلم
الخميس ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • الإعصار "شاهين" يخلّف تسعة ضحايا في عُمان وإيران.. ويتحول إلى "عاصفة مدارية"

الإعصار
الاعصار شاهين
لقي تسعة أشخاص على الأقل حتفهم في سلطنة عُمان وإيران، يوم أمس الأحد، جراء إعصار "شاهين" المداري الذي ضرب أجزاء من سواحلهما، وفق ما أعلنته سلطات البلدين.

وكانت "اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة" في سلطنة عُمان قد أعلنت بأن فرق البحث والإنقاذ انتشلت "شخصين من تحت الأنقاض وهما مفارقان للحياة" في محافظة مسقط. وسبق ذلك إعلان مقتل طفل فُقد "في أحد التجمعات المائية المتشكلة بفعل الإعصار المداري".

وأُغلقت المدارس مع هبوب الإعصار بسرعة رياح بلغت 120 كيلومتراً في الساعة على الساحل الشمالي للبلاد، وعُلقت كذلك بعض الرحلات الجوية من مطار مسقط الدولي وإليه، بحسب تغريدة لمطارات عُمان "تجنبا لأي مخاطر قد تنجم عن التأثير المباشر" للأجواء المناخية.

وخلت الشوارع تقريباً من المارة في العاصمة مسقط، فيما حاولت السيارات القليلة عبور السيول. وأفادت وكالة الأنباء العمانية بتلقيها بلاغات متعددة عن احتجاز أشخاص بمركباتهم في مسقط.

الإعصار شاهين

ومساء الأحد، وصل إعصار شاهين المداري إلى نطاق اليابسة في شمال سلطنة عُمان، حسب ما أفادت وكالة الأنباء العُمانية الرسمية. وبحسب تغريدة للوكالة في "تويتر"، دخل "عين الإعصار المداري حالياً بين ولايتي المصنعة والسويق مصحوبة بأمطار غزيرة جداً ورياح شديدة سرعتها على جدار الإعصار ما بين 120 و150 كيلومتراً في الساعة".

واحتلت ولاية السويق في سلطنة عُمان المرتبة الأولى في قائمة أكثر المدن هطولاً للأمطار حول العالم في الساعات الأربع والعشرين الماضية، متأثرة بالحالة المدارية "شاهين". وسجّلت كمية الأمطار التي سقطت على الولاية كمية 305.8 مليمتر.

فيما أعلنت "اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة"، الأحد، تخفيض تصنيف "شاهين" إلى عاصفة مدارية. وقالت هيئة الطيران المدني إن صور الأقمار الصناعية أظهرت "عبور مركز الإعصار بين ولايتي المصنعة والسويق الساعة الثامنة مساءً ويصنف حالياً كعاصفة مدارية" وتوقعت هطول أمطار غزيرة ورياح شديدة سرعتها على جدار الإعصار ما بين 120 و150 كيلومتراً في الساعة.

وفي إيران، قال نائب رئيس مجلس الشورى، علي نيكزاد، إن ستة أشخاص لقوا حتفهم جراء الإعصار في ميناء تشابهار في محافظة سيستان بلوشستان جنوب شرق البلاد.

وقال المحافظ، حسين مودرس خياباني، لوكالة "الجمهورية الإسلامية للأنباء" (إرنا) إن "البنية التحتية بما في ذلك المنشآت الكهربائية والطرق تضررت".

اقرأ أيضاً: إعصار شاهين..3 آلاف شخص إلى مراكز الإيواء في مسقط..أمطار غزيرة ورياح غير مسبوقة

وأعلنت السلطات في الإمارات أنها على "درجة عالية من التأهب" مع الحالة المدارية التي أشارت أنها قد تؤثر على بعض المناطق فيها. من جانبه أفاد مكتب أبوظبي الإعلامي بأن الحالة المدارية "شاهين" تؤثر في الإمارة لاسيما في مدينة العين اعتباراً من الأحد 3 أكتوبر وحتى الثلاثاء 5 أكتوبر.

فيما قالت السعودية إن الإعصار لن يكون له تأثير مباشر على أراضيها، وتوقعت دخول البلاد في منخفض جوي سيتسبب بهطول أمطار لعدة أيام في المنطقة الشرقية والعاصمة الرياض وبعض المناطق الجنوبية.

وفي الفترة الممتدة من 2010 – 2019، أثرت 5 أعاصير تأثيراً مباشراً على السواحل العمانية هي أشوبا، ولبان، وميكونو، وهيكا، إضافة إلى إعصار شابالا.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!