الوضع المظلم
الجمعة ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
استمرار النقاشات الثلاثة حول سد النهضة
استمرار النقاشات الثلاثة حول سد النهضة

اتفقت الأطراف الثلاثة السودان ومصر وإثيوبيا اليوم السبت في الخرطوم على مواصلة التشاور بين الوزراء للتوصل إلى حل بشأن سد النهضة.


وناقش وزراء الموارد المائية الثلاثة، مقترحات ملء وتشغيل سد النهضة، ونتائج اجتماعات اللجنة الفنية الثلاثية، التي بحثت على مدى 4 أيام، تلك المسألة.


كما صرّح وزير الري السوداني "اتفقنا على عدة مسائل وسنواصل العمل على حل النقاط الخلافية".


وكانت اجتماعات اللجنة الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا، التي تبحث كيفية ملء خزان سد النهضة الإثيوبي وتشغيله، اختتمت في الخرطوم، الخميس، دون أن تنجح في التوصل إلى اتفاق بشأن ملء السد وتشغيله، بحسب ما أفادت مراسلة "العربية".


وبحسب المصادر أنه تعذر على اللجنة إصدار تقرير مشترك لرفعه إلى وزراء الري في البلدان الثلاث، الذين من المقرر أن يجتمعوا الجمعة في محاولة جديدة للتوصل الى اتفاق حول الأمر.


فيما أعلنت الولايات المتحدة الأميركية عن دعمها للمفاوضات الجارية بين مصر وإثيوبيا والسودان للتوصل إلى اتفاق تعاوني ومستدام ومتبادل المنفعة بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.


ومساء الخميس أكد البيت الأبيض، أن الإدارة الأميركية تدعو جميع الأطراف إلى بذل جهود تتسم بحسن النية للتوصل إلى اتفاق يحفظ حقوق الجميع لتحقيق الازدهار والتنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى احترام دول وادي النيل لبعضهم بعضاً فيما يخص حقهم من المياه.


ويذكر أن مصر كانت اقترحت ملء السد خلال 7 سنوات مع الإبقاء على مستوى المياه في سد أسوان عند 165 متراً فوق سطح الأرض، على أن تقدم إثيوبيا 40 مليار متر مكعب سنوياً من المياه إليها، لكن إثيوبيا رفضت الاقتراح.


ليفانت-وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!