الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
إيران تشغّل أكثر من ألف جهاز طرد مركزي في مفاعل فوردو
ايران تشغل أكثر من الف جهاز طرد مركزي في مفاعل فوردو

قالت اليوم السبت، منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، إنها شغّلت 1044 من أجهزة الطرد المركزي المتطورة في مفاعل فوردو، منوهةً أن محققي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيزورون موقع المفاعل غداً الأحد.


وأشار "بهروز كمالوندي" المتحدث باسم المنظمة في مؤتمر صحفي: "شغلنا 1044 جهازاً للطرد المركزي المتطور في مفاعل فوردو، وسنوسع إنتاج الطاقة في مجمع فوردو خلال الأسابيع المقبلة".


مردفاً: "سوف يتحقق مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم غد من عينات من اليوارنيوم المخصب في مفاعل فرودو"، وذلك حسب وكالة "فارس" الإيرانية.


وأشار كمالوندي إنهم نقلوا 2 طن من المواد النووية إلى مفاعل فوردو تحت إشراف مراقبي الوكالة الدولية، مؤكداً أن "الاتفاق النووي يفرض علينا عدم التخصيب في فوردو لمدة 15 عاماُ، لكننا قمنا بتفعيل أجهزة الطرد في هذا المفاعل لإنتاج النظائر المستديمة".


ويبدو أن لروسيا دوراً فيما يجري، حيث توجه كمالوندي، بالشكر إليها للمساعدة في تطوير البرنامج النووي الإيراني، بالقول: "إيران تمكنت من فصل العناصر القيمة عن العناصر الثقيلة، ونشكر روسيا التي قامت بمساعدتنا في هذا المجال"، و"سوف نعلن للعالم غداً أننا خطونا خطوات مهمة في برنامجنا النووي".


ووفقاً لكمالوندي فإن إيران "تطرح الفائض من الماء الثقيل في الأسواق العالمية"، زاعماً أن "جميع الأعمال الإيرانية النووية تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!