الوضع المظلم
الإثنين ٠٨ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • إسرائيل تحصل عل صفقة هليكوبتر بقيمة 3.4 مليار دولار

إسرائيل تحصل عل صفقة هليكوبتر بقيمة 3.4 مليار دولار
إسرائيل تحصل عل صفقة هوليكوبتر بقيمة 3.4 مليار دولار

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الجمعة، إنها وافقت على إمكانية بيع 18 طائرة هليكوبتر للنقل الثقيل من طراز سي.إتش-53 كيه لإسرائيل في صفقة تصل قيمتها إلى 3.4 مليار دولار.


وسوف تشمل الصفقة محركات وأجهزة ملاحة وعتاداً ومعدات دعم وقطع غيار ودعم فني. والمتعاقدان الرئيسيان في الصفقة هما شركتا لوكهيد مارتن وجنرال إليكتريك. "رويترز"


وقالت وزارة الخارجية في بيان "الولايات المتحدة ملتزمة بأمن إسرائيل ومن المهم للمصالح القومية الأمريكية مساعدة إسرائيل على تطوير واستمرار جاهزيتها القوية وقدرتها في الدفاع عن النفس".


وعلى الرغم من موافقة الخارجية الأمريكية، إلا أن الإعلان لا يشير إلى توقيع عقد أو انتهاء المفاوضات بهذا الشأن.


وكشفت وسائل إعلام أمريكية، في مايو الماضي، أن البيت الأبيض وافق على تزويد إسرائيل بأسلحة وذخائر عالية الدقة بمبلغ قدره 735 مليون دولار.


وذكرت صحيفة "واشنطن بوست"، نقلا عن مصادر رفيعة المستوى، أن "إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن وافقت بالرغم من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط على بيع أسلحة أمريكية دقيقة لإسرائيل بملايين الدولارات". ووفقاً للمصادر ذاتها، تم إخطار الكونغرس رسميا بالصفقة في الخامس من مايو الماضي.


طيران إسرائيلي

ونقلت الصحيفة عن مشرع ديمقراطي في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي قوله: "في الأسبوع الماضي، قتلت الضربات العسكرية الإسرائيلية العديد من المدنيين ودمرت المبنى الذي كان يضم وكالة أسوشيتيد برس" في إشارة لما حدث في غزة.


اقرأ المزيد: إدانات كردية بعد حادثة قتل سبعة أفراد من عائلة كردية في تركيا

وأضاف أن "السماح بتنفيذ هذا البيع المقترح للقنابل الذكية من دون الضغط على إسرائيل للموافقة على وقف إطلاق النار لن يؤدي إلا إلى مزيد من المجازر".


وبحسب القانون، مطلوب من الإدارة إبلاغ الكونغرس بمثل هذه المبيعات، وبمجرد تقديم الإخطار الرسمي، يكون أمام المشرعين 20 يومًا للاعتراض بقرار غير ملزم بالرفض.


وتأتي صفقة الأسلحة الأميركية لإسرائيل وسط تنامي رفض في صفوف عدد من النواب الديمقراطيين لتقديم الدعم لحكومة يقودها نتانياهو، في خضم قضايا الفساد التي تلاحقه منذ سنوات.


ليفانت نيوز _ رويترز 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!