الوضع المظلم
الجمعة ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
أكار: إس-400 ستُستعمل لمُواجهة التهديدات والمخاطر
أكار

زعم وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أنّ منظومة "إس-400" الروسية للدفاع الجوي، ستستعمل لمواجهة التهديدات والمخاطر، مدّعياً أنّها لا تشكل خطراً على من لا ينوي مهاجمة تركيا.


وشجب أكار القيود المفروضة على أنقرة من قبل الولايات المتحدة، فيما يرتبط بمشروع مقاتلات "إف 35"، معتبراً إياها بأنّها "لا تتوافق مع روح التحالف" ضمن حلف شمال الأطلسي الناتو.


اقرأ أيضاً: بروبابليكا: “فيسبوك” تعاون مع تركيا لإسكات وحدات حماية الشعب في سوريا


من جهة ثانية، ادّعى أكار أنّه جرى الرد بالشكل اللازم على "تحرش مقاتلات يونانية بسفينة أبحاث تركية في بحر إيجة"، بالقول: "هذا الفعل لا يتناسب مع علاقات حسن الجوار"، وفق وصفه.


ورداً على تسلم تركيا العام 2019 أول منظومة دفاعات جوية روسية من طراز أس-400، استبعدت الولايات المتحدة أنقرة من برنامج تصنيع الطائرة الشبح أف-35، ومنعت في ديسمبر منح أي إذن تصدير أسلحة إلى الوكالة الحكومة التركية المكلفة شراء التجهيزات العسكرية (أس أس بي).


تركيا


كما تلقت تركيا بحذر فوز جو بايدن بالرئاسة الأميركية خوفاً من أن تشدد الإدارة الأميركية الجديدة من موقفها حيالها على صعيد ملفات عدة، إذ اعتبرت أنقرة موقف أميركا حول مقتل 13 تركياً في العراق، كانوا محتجزين لدى حزب العمال الكردستاني، ضعيفاً ما أجج التوترات ودفع إردوغان إلى اتهام واشنطن بدعم الأكراد.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!