الوضع المظلم
السبت ٢١ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 25.01.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 25.01.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 25.01.2020



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • 44 دولة تتفق في دافوس على إطلاق آلية مؤقتة لتسوية منازعات «منظمة التجارة»


    اتفقت دول الاتحاد الأوروبي (28 دولة) و16 دولة أخرى أمس على تأسيس آلية جديدة لتسوية المنازعات التجارية بسبب توقف آلية التسوية التابعة لمنظمة التجارة العالمية عن القيام بالدور نتيجة الضغوط الأمريكية.




  • صناديق الأسهم والسندات العالمية تستقطب 25 مليار دولار في أسبوع


    قال بنك أوف أمريكا أمس، "إن صناديق الأسهم والسندات العالمية شهدت مزيدا من التدفقات في الأسبوع المنتهي يوم الأربعاء الماضي"، مرجحا استمرار "مرحلة الصعود" التي لا تستند إلى عوامل منطقية في الأسواق في الربع الأول من العام الجاري، إذا واصل مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" ضخ السيولة.




  • لندن تحدد مصير تطوير «هواوي» شبكة الجيل الخامس هذا الأسبوع


    كشف مصدر في الحكومة البريطانية أمس، أن لندن ستعلن الأسبوع الحالي موقفها من مشاركة محتملة مع مجموعة "هواوي الصينية" في تطوير شبكة اتصالات الجيل الخامس "5 جي" في المملكة المتحدة.




  • «أمين الأمم المتحدة»: العالم محكوم عليه بالتقهقر في وجه تغير المناخ



    ذكر أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة في خطاب أمس أمام قادة الأعمال في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، أن العالم محكوم عليه بالتقهقر في وجه تغير المناخ ما لم تخفض الدول الصناعية الكبرى انبعاثاتها من غازات الدفيئة.




  • صناعة السيارات الكهربائية تتسارع في أوروبا .. طرح 300 طراز جديد بحلول 2025

    تخطط شركات السيارات الأوروبية لجعل 2020 عام السيارات الكهربائية بامتياز، إذ من المقرر أن تطلق مجموعة من الأنواع الجديدة ضمن جهود دولية حثيثة تبذلها كبريات الشركات لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من مركباتها.




  • «أونكتاد»: نمو واسع النطاق للسعودية والإمارات في 2020 ومتواضع في 4 دول خليجية

    توقعت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"، أن ينمو اقتصادا السعودية والإمارات بشكل واسع النطاق خلال العام الجاري، تماشيا مع التوسع المتسارع في الطلب المحلي. ورجح تقرير الحالة والتوقعات الاقتصادية العالمية لعام 2020 الصادر عن المنظمة أن تشهد بقية دول مجلس التعاون "قطر، الكويت، البحرين، عمان" انتعاشا متواضعا في النمو خلال العام الجاري.





  • وزير الاقتصاد: السعودية تسير بمرحلة مختلفة .. لدينا قطاعات جديدة فعالة وتحرك النمو



    بحث وزراء سعوديون مع عدد من مسؤولي الدول ورؤساء شركات وبنوك دولية تعزيز الفرص الاقتصادية بين المملكة ودول العالم. وعلى هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي في "دافوس"، اجتمع وزراء سعوديون مع عديد من رجال السياسة والأعمال، سعيا إلى تعزيز الفرص الاستثمارية.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     



  • تهاوي تجارة إيران مع الصين للثلث.. بسبب العقوبات

    ذكرت الإدارة العامة للجمارك الصينية في تقريرها الأخير، أن التجارة مع إيران انخفضت بشكل كبير خلال عام 2019 ووصلت إلى نحو الثلث. ووفقاً لاذاعة "فردا" الأميركية الناطقة بالفارسية، فقد بلغت الصادرات الإيرانية إلى الصين 13.434 مليار دولار العام الماضي، حيث انخفضت بنسبة تزيد على 36% مقارنة بعام 2018 ، بينما بلغت الصادرات الصينية إلى إيران في نفس الفترة 9.590 مليار دولار أي بانخفاض قدره 31%.



  • هكذا ترسم بريطانيا آخر أيامها بالاتحاد الأوروبي

    أشاد رئيس الوزراء البريطاني بما وصفه "فصلاً جديداً" في تاريخ بلاده لدى توقيعه على اتفاق انسحاب لندن من الاتحاد الأوروبي. ويسمح الاتفاق لبريطانيا بإسدال الستار على عضويتها التي استمرت لعقود في الاتحاد الأوروبي اعتباراً من 31 يناير والانفصال عن أقرب جيرانها وشركائها التجاريين بعد عدة سنوات من الخلافات الداخلية والتأخير.




  • فيروس الصين يكبد النفط أكبر خسارة أسبوعية في عام


    هوت أسعار الخام أكثر من 2%، الجمعة، وتكبد برنت أشد خسارة أسبوعية له فيما يربو على عام بفعل المخاوف من اتساع نطاق فيروس تاجي ظهر في الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، بما قد يكبح الطلب على السفر والطاقة. وأودى الفيروس بحياة 26 شخصا وأصاب أكثر من 800 وأدى إلى تعليق خدمات النقل العام في عشر مدن صينية، في حين ظهرت حالات إصابة في عدة دول آسيوية أخرى وفي فرنسا والولايات المتحدة.




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم




  • صناديق السندات والأسهم تستقطب 25 مليار دولار


    قال بنك أوف أميركا أمس الجمعة، إن صناديق الأسهم والسندات العالمية شهدت المزيد من التدفقات في الأسبوع المنتهي يوم الأربعاء، وإن من المرجح أن تستمر «مرحلة الصعود» التي لا تستند إلى عوامل منطقية في الأسواق في الربع الأول إذا واصل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) ضخ السيولة.




  • ترامب يفرض رسوماً إضافية على واردات من "الصلب والألومنيوم"


    أصدر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمراً تنفيذياً بفرض رسوم جمركية على منتجات مصنعة جزئياً من الألومنيوم والصلب، حسبما ذكر البيت الأبيض مساء الجمعة. وقال ترامب إن واردات محددة لمنتجات مشتقة من الألومنيوم ستخضع لرسوم إضافية قدرها 10%، كما ستخضع واردات محددة لمنتجات مشتقة من الصلب لرسوم إضافية قدرها 25%. وسيبدأ تنفيذ القرار اعتباراً من يوم الثامن من فبراير المقبل.




  • حجوزات مبكرة ترفع تفاؤل الفنادق قبيل «إكسبو»


    ينظر عاملون في قطاع السياحة بالإمارات بعين متفائلة إلى أداء القطاع للعام 2020 بعد تلقي مؤشرات إيجابية لحجوزات السياح، إلى جانب تسجيل معدلات نمو في الإشغال خلال شهر يناير الجاري، فضلاً عن تأثير قوي متوقع من معرض «إكسبو»، الأمر الذي يجعلهم يتوقعون تسجيل أداء متميز وفريد للعام الجاري.



  • في دبي.. كل الطرق تؤدي إلى إكسبو 2020

    كلما اقتربت دبي من موعد انطلاق فعاليات إكسبو 2020 في 20 من أكتوبر المقبل، كلما زاد شغف الناس داخل الإمارة وخارجها بزيارة موقع الحدث الذي يقام لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا، واستكشاف الطرق المؤدية إليه.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • «دافوس 2020»... تفاؤل أميركي يقابله قلق دولي

    كان المنتدى الاقتصادي العالمي هذا العام «مُتخماً» بالقضايا الساخنة، من حروب تجارية متجددة وتصعيد عسكري في الشرق الأوسط إلى فيروس غامض قاتل وكوارث بيئية تهدد حياة الملايين.




  • روسيا تحذر من نزاعات بسبب الاتفاقية التجارية الأميركية ـ الصينية


    كانت الاتفاقية التجارية بين الصين والولايات المتحدة، فضلاً عن التغيرات المرتقبة خلال السنوات المقبلة في سوق الطاقة الأوروبية، بعد تبنّي الاتحاد الأوروبي سياسات بيئية جديدة، قضايا رئيسية تناولها مكسيم أوريشكين، في أول تصريحات له بعد إعفائه من مهام وزير التنمية الاقتصادية في الحكومة السابقة، وتعيينه معاوناً للرئيس الروسي للشؤون الاقتصادية.



  • «دافوس» يقفل أبوابه بمشاركة سعودية بارزة... ويتأهب لموعد مع الرياض

    أقفل أمس منتدى دافوس العالمي أبوابه وسط حضور عربي فاعل ومشاركة سعودية تعد الأكبر والأبرز بين الوفود العالمية المشاركة، في وقت سجلت الجهات والشركات السعودية وجودا لافتا باستعراض قدراتها في مجالات الصناعات البتروكيماوية وتقديم فرص الاستثمار المتاحة في المملكة، بانتظار موعدها القادم المنتظر في العاصمة السعودية الرياض أبريل (نيسان) المقبل. وكان حضور السعوديين هو الأبرز والأكبر بين البعثات المشاركة، إذ ضم وفد المملكة الذي ترأسه الدكتور إبراهيم العساف وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، 8 وزراء يقودون دفة وزارات، منها الطاقة، والمالية، والخارجية، والتجارة والاستثمار، والاقتصاد والتخطيط، والسياحة والتراث الوطني، بالإضافة إلى وزارة والاتصالات وتقنية المعلومات... في وقت تركز فيه أغلب الحضور العربي الباقي في وزارات معنية بالشؤون السياسية والخارجية. وجاء تخصيص الجلسة الرئيسية لدافوس في يومها الثالث للوزراء السعوديين على رأس هرم أهمية الحضور العربي لهذا العام، إذ أفصح الوزراء السعوديون عن الأولويات الرئيسية التي لا بد أن تكون رئاسة المملكة لمجموعة العشرين في العام الجاري 2020 معنية بالتركيز عليها.




  • الإمارات تطلق مبادرة «المبرمج العالمي» لتدريب 5 ملايين شاب من المجتمعات الفقيرة

    أعلنت مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية عن إطلاق مبادرة «المبرمج العالمي»، المشروع التدريبي الذي يعمل على توفير منصة مجانية على الإنترنت لتدريب خمسة ملايين شاب وشابة، وذلك في المجتمعات الفقيرة، على لغة البرمجة وتقنياتها، ومنحهم شهادات معتمدة بذلك، في خطوة ترمي إلى تعزيز جهود الإمارات لمكافحة الفقر والتأسيس لمستقبل أفضل، خاصة لفئة الشباب في المجتمعات الأقل حظاً.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!