الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 20.08.2019

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 20.08.2019
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 20.08.2019



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     


  • معالجة 62 تحديا أمام المصدرين السعوديين منذ بداية 2019

    تمكنت هيئة تنمية الصادرات السعودية من معالجة 62 تحديا واجهت المنتجات السعودية من جملة 150 تحديا استقبلتها الهيئة منذ بداية العام الجاري. وأوضح تقرير زودت الهيئة "الاقتصادية" به، أنها استقبلت منذ بداية 2019، من المصدرين السعوديين 150 تحديا تصديريا، تم حل 62 تحديا منها، في حين جار العمل على معالجة البقية، مع سعيها إلى رفع نسبة حل المعوقات المسجلة لديها، وتفعيل جميع آليات التواصل مع المصدرين بتشجيعهم على تسجيل أي معوق يواجههم خلال عملية التصدير عبر بوابتها الإلكترونية.




  • بيع الدولار يهوي بودائع العملات الأجنبية في البنوك الكورية إلى 69.6 مليار

    أظهرت بيانات البنك المركزي الكوري الجنوبي الصادرة أمس، تراجع ودائع العملات الأجنبية لدى البنوك في كوريا خلال الشهر الماضي، لتنهي ثلاثة أشهر من الارتفاع، في ظل تحسن قيمة الدولار الأمريكي. وبحسب "الألمانية"، وصل إجمالي ودائع البنوك الكورية من العملات الأجنبية إلى ما يعادل 69.6 مليار دولار بنهاية تموز (يوليو) الماضي بانخفاض قدره 710 ملايين دولار عن الشهر السابق.





  • «شينزن» بديلا لهونج كونج .. توجه لتحويلها إلى قوة اقتصادية تقود المراكز المالية العالمية


    كشفت الحكومة الصينية عن خطط لتطوير مدينة شينزن وجعلها كما يصفها الإعلام الصيني "مكانا أفضل" من هونج كونج، التي شهدت تظاهرة ضخمة جديدة مؤيدة للديمقراطية. وبحسب "الفرنسية"، تشهد هونج كونج؛ المركز المالي الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي، منذ أسابيع تظاهرات واحتجاجات واعتصامات أغرقت المنطقة في أزمة كبرى، وهو ما تعده الصين فرصة لتطوير شينزن.



  • تداعيات الحرب التجارية .. أمريكا تقاوم وأوروبا تعاني واقتصاد الصين يتدهور بشكل كبير

    قال اقتصادي ومحلل مالي في مصرف لومبارد أودييه السويسري الخاص، إن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، أضرت أساسا بالاقتصاد الصيني، حتى الآن. أما الولايات المتحدة، فقد قاومت جيدا، لكن من المتوقع أن تظهر الآثار ملموسة على الاقتصاد الأمريكي في المستقبل القريب، بحسب المحلل.



  • بريطانيا ستنهي قوانين الاتحاد الأوروبي لحرية التنقل بعد البركست


     


    قالت بريطانيا يوم الاثنين إنها ستنهي قوانين الاتحاد الأوروبي لحركة التنقل فور انسحابها من الاتحاد في 31 أكتوبر ولكن رئيس الوزراء بوريس جونسون قال إن بلاده لن تأخذ موقفا معاديا للهجرة. ولم تقل الحكومة البريطانية في عهد رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي سوى أن بريطانيا ستعمل على إنهاء حرية التنقل "بأسرع ما يمكن" في حالة خروج لندن من الاتحاد الأوروبي بلا اتفاق انتقالي. ووعد جونسون الذي تولى السلطة الشهر الماضي بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سواء باتفاق أو بلا اتفاق في 31 أكتوبر .




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



08:24:56


   


 



  • شركتان مسجلتان ببيروت تهربان نفط إيران.. والحكومة غافلة

    يسعى النظام الإيراني منذ أن فرضت عليه الولايات المتحدة الأميركية العقوبات الاقتصادية في أيار/مايو 2018، إلى إيجاد ثغرات ومنافذ للتحايل عليها مستخدماً علاقاته ببعض الدول أو التنظيمات للالتفاف حولها.


     



  • بلومبيرغ: أرامكو قادرة على ضخ 12 مليون برميل نفط يومياً

    أكد تقرير لوكالة "بلومبيرغ"، لكاتبه انتوني ديباولا، أن الاعتداء الإرهابي الحوثي الذي حدث من قبل طائرة مسيّرة على إحدى مرافق معمل شيبة للغاز "لم يؤثر على إنتاج شركة أرامكو حيث لا تزال قادرة على ضخ ما يصل إلى 12 مليون برميل يوميًا".



  • "موتيفا" التابعة لأرامكو تشتري مصنع كيماويات في تكساس

    قالت موتيفا إنتربرايزز الاثنين إنها وقعت اتفاقا لشراء مصنع كيماويات فلينت هيلز ريسورسز المتاخم لمصفاتها النفطية في بورت أرثر بولاية تكساس الأميركية، لتدخل بذلك قطاع البتروكيماويات.






أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • تراجع الين والفرنك السويسري توقعا لإجراءات تحفيز عالمية

    تراجع الملاذان الآمنان، الين والفرنك السويسري، مقابل الدولار أمس الاثنين، مع تحسن الشهية للمخاطرة بعد اضطراب على مدار أسبوع وذلك بفعل الآمال في أن تطلق البنوك المركزية الرئيسية إجراءات تحفيز جديدة لدعم اقتصاداتها المتباطئة.






  • الاقتصاد الأميركي.. خبراء: القادم أسوأ

    توقع العديد من خبراء الاقتصاد ركودا في الاقتصاد الأميركي للعامين المقبلين، رغم اعتبارهم في الوقت نفسه أنه يمكن لقرارات المصرف الاحتياطي الفدرالي الأميركي تأخيره، بحسب استطلاع للرأي نشر الاثنين.




  • ارتفاع الفائض التجاري الياباني مع الولايات المتحدة

    سجل الفائض التجاري الياباني مع الولايات المتحدة ارتفاعا بأكثر من 15 بالمئة في يوليو الماضي، حسبما أظهرت بيانات، الاثنين، فيما يستعد العملاقان الاقتصاديان لاستئناف مفاوضات حول اتفاق للتبادل الحر.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • 24.2 % نمو أرصدة وحسابات وودائع «المركزي» بالخارج

    سجلت أرصدة وحسابات وودائع مصرف الإمارات المركزي لدى البنوك بالخارج أعلى معدلاتها على الإطلاق بنهاية يونيو الماضي، حيث ارتفعت إلى 323.5 مليار درهم، بنمو 24.2 %.







  • في استطلاع لآراء 223 شركة عالمية أجرته «كيه بي إم جي»:

    10 % نمو قطاع الإنشاءات في الإمارات 2020

    أظهرت نتائج «استبيان قطاع الإنشاءات العالمي» تفاؤلاً بشأن آفاق النمو المستقبلي لقطاع الإنشاءات في دولة الإمارات، واحتفاظ القطاع بمرونته في ظل تزايد الاستثمارات التي ترصدها الدولة للقطاع وحرصها على تعزيزه بأحدث التقنيات المبتكرة.


     



  • موسم صيفي نشط مع نمو نزلاء الفنادق في مايو ويونيو

    أبوظبي ترسخ مكانتها وجهةً سياحيةً على مدار العام

    حقق موسم السياحة الصيفية في أبوظبي بداية مبشرة هذا العام مع ارتفاع عدد نزلاء المنشآت الفندقية إلى 758 ألف نزيل في شهري مايو ويونيو الماضيين، بنسبة زيادة 6,3 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وذلك وفقاً لتقرير أداء المنشآت الفندقية بالإمارة عن الربع الثاني من العام الجاري.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • تراجع ملموس لأسعار الذهب

    استهلت أسعار التعاقدات الآجلة للذهب أسبوع التعاملات الجديد أمس الإثنين بتراجع ملموس، مع اتجاه المستثمرين نحو أصول أعلى مخاطرة في أعقاب إعلان الصين إصلاح نظام الفائدة المصرفية واحتمالات سماح الحكومة الألمانية بوجود نسبة عجز في ميزانيتها لمواجهة احتمالات ركود الاقتصاد الألماني.



  • 73.4 مليون مسافر عبر مطارات الـدولة في 7 أشهر

    استقبلت مطارات الدولة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري 73.4 مليون مسافر، بحسب بيانات الهيئة العامة للطيران المدني. وأشارت البيانات التي حصلت «الاتحاد»، على نسخة منها، أن يوليو الماضي، الذي تزامن مع موسم الذروة للسفر الصيفي، شهد أعلى عدد مسافرين منذ بداية العام بواقع 11.7 مليون مسافر، يليه شهر يناير بواقع 11.3 مليون مسافر، ثم مارس، بواقع 10.8 مليون مسافر، ثم أبريل بواقع 10.6 مليون مسافر، ثم يونيو بواقع 10.3 مليون مسافر، يليه فبراير بواقع 9.8 مليون مسافر، ثم مايو بواقع 8.8 مليون مسافر.




  • أبوظبي.. بداية مبشرة لموسم السياحة الصيفية

    حقق موسم السياحة الصيفية في إمارة أبوظبي بداية مبشرة هذا العام مع ارتفاع عدد نزلاء المنشآت الفندقية الذي وصل إلى 758 ألف نزيل خلال شهري مايو ويونيو الماضيين، وبنسبة زيادة بلغت 6,3% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وذلك وفقا لتقرير أداء المنشآت الفندقية بالإمارة عن الربع الثاني من العام الجاري. ونجحت أبوظبي في تعزيز مكانتها كوجهة سياحية رائدة على مدار العام، بما في ذلك فصل الصيف، بفضل ما توفره الإمارة من مرافق سياحية وترفيهية مغطاة، إلى جانب الفعاليات المتنوعة والعروض الجاذبة في مراكز التسوق والعديد من المرافق والمعالم السياحية، بالإضافة إلى العروض على أسعار الفنادق، التي تسهم بشكل كبير في جذب الزوار للإمارة.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • الأسواق تتحدى تحذيرات الركود

    اقتصاديون أميركيون ينتقدون سياسة التعريفات... وترمب يقلل من مخاوف الانكماش

    رغم التحذيرات الأقوى من نوعها من مخاوف حدوث ركود اقتصادي في الولايات المتحدة والتي وصلت إلى توقع ثلث الاقتصاديين الأميركيين حدوث ركود العام المقبل، خالفت الأسواق العالمية أمس حركة الانخفاض المبني على المخاوف، مدفوعة بحسب مراقبين بارتفاع شهية المخاطرة نظرا لعوامل إيجابية تمثلت في أنباء تحفيز صينية وألمانية، وترجع حدة التراشقات الأميركية الصينية الخاصة بالحرب التجارية.






  • «شكوك السداد» تحاصر الاقتصاد الأرجنتيني المتأزم

    تتعمق أزمة الاقتصاد الأرجنتيني مع توقعات متشائمة، خصوصا جهة عدم القدرة على سداد الديون السيادية فائقة الحجم، في ظل تخوفات من استمرار تراجع سعر العملة المحلية وانهيار البورصة مع هروب الرساميل المحلية والاستثمارات الأجنبية. وتزداد المخاوف من انهيار الاقتصاد في الأرجنتين، لأنه قد يتخطى حدود الدولة، ويتحول إلى موجة سلبية لاقتصادات ناشئة أخرى، خاصة في ظل أوضاع عالمية غير مستقرة، وسط حروب تجارية وغموض أوروبي، وتباطؤ عالمي يطال أكبر الاقتصادات في أوروبا وآسيا.




  • المركزي الألماني يخشى مزيداً من الانكماش

    الحكومة متأهبة بتحفيز ضخم «إذا احتاج الأمر»

    قال بوندسبانك (البنك المركزي) في ألمانيا الاثنين إن اقتصاد البلاد قد يواصل الانكماش خلال الصيف مع انخفاض الإنتاج الصناعي في ظل انخفاض الطلبيات، مما يشير إلى أن أكبر اقتصاد بمنطقة اليورو في حالة ركود حاليا. وانكمش معدل نمو اقتصاد ألمانيا في الربع الثاني بفعل انخفاض الصادرات في الوقت الذي تآكلت فيه الثقة بفعل حرب تجارية عالمية وتباطؤ اقتصاد الصين والضبابية التي تحيط بانفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي، مما وجه ضربة لاقتصاد البلاد الذي يركز على الصادرات.




  • «أرامكو» تطلب مقترحات بنوك كبرى بشأن أدوار في الطرح المزمع

    قال مصدران مطلعان لـ«رويترز»، إن «أرامكو» السعودية طلبت رسمياً من بنوك كبرى تقديم مقترحات بشأن أدوار محتملة في طرحها العام الأولي المزمع. وأضاف المصدران أن طلب الاقتراحات أُرسل إلى البنوك قبل أيام قليلة.





إعداد : احمد الجباوي 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!