الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • وزير خارجية بريطانيا: اعتقال سفيرنا في طهران انتهاك صارخ للقانون الدولي

وزير خارجية بريطانيا: اعتقال سفيرنا في طهران انتهاك صارخ للقانون الدولي
بريطانيا تعتبر توقيف سفيرها بطهران انتهاكاً صارخاً

اعتبر وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، اعتقال سفير لندن لدى طهران روب ماكير بأنه "انتهاك صارخ للقانون الدولي"، وقال راب: "توقيف سفيرنا دون أي أساس أو تفسير يمثل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي".


وأكد راب أن السلطات الإيرانية اعتقلت السبت، لفترة وجيزة سفير بلاده لدى طهران، عقب ورود تقارير عن احتجازه في العاصمة الإيرانية خلال تظاهرات ضد النظام.


وقال راب في تغريدة نشرتها وزارة الخارجية البريطانية: "احتجاز سفيرنا في طهران بلا سبب أو تفسير انتهاك صريح للقانون الدولي. حكومة إيران الآن على مفترق طرق. يمكنها المضي في سبيلها لتصبح دولة مارقة وما ينطوي عليه ذلك من عزلة سياسية واقتصادية، أو اتخاذ خطوات لخفض التصعيد والانخراط بالسبيل الدبلوماسي."


وأشارت وسائل إعلام بريطانية بأن السلطات الإيرانية قامت بتوقيف السفير البريطاني لدى طهران ثم قامت الإفراج عنه، على خلفية قيامه بتصوير التظاهرات التي تشهدها العاصمة الإيرانية.


وتحول تجمع في طهران مساء أمس السبت، خلال فعالية لتأبين ضحايا الطائرة الأوكرانية التي سقطت قبل أيام في طهران، إلى مظاهرة مناهضة للسلطات في البلاد.


وإثر إطلاق المظاهرة الغاضبة هتافات ضد الحكومة، تدخلت قوات الشرطة الخاصة، وأغلقت الطرقات المؤدية إلى مكان المظاهرة، ومنعت المواطنين من التوجه إليها.


ليفانت-وكالات

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!