الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
نحو 1365 قتيلاً.. خسائر داعش خلال عامين
البادية السورية/ أرشيفية

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأنّ تنظيم داعش الإرهابي قد تمكّن خلال عامين من قتل أعداد كبيرة من قوات النظام السوري، والميليشيات المتحالفة معه عبر هجمات وكمائن متفرقة في أنحاء متفرقة من البلاد.


وأوضح المرصد أنّ داعش شنّ هجوماً على مواقع لقوات النظام والمسلحين الموالين لها قرب منطقة الشولا جنوب مدينة دير الزور في البادية، بالقرب من طريق ديرالزور-دمشق، حيث تمكّن التنظيم من قبل 4 عناصر من الميليشيات الموالية للنظام وإصابة آخرين بجراح متفاوتة، قبل أن تتدخل طائرات حربية وتستهدف المنطقة لينسحب عناصر التنظيم إلى عمق البادية، موضحاً أنّ أن عدد القتلى النظام والمليشيات الموالية له قد وصل منذ 24 مارس من العام 2019 وحتى الآن إلى 1362 قتيلا بينهم اثنان على الأقل من القوات الروسية، مشيرا إلى أن القتلى قد سقطوا خلال هجمات وتفجيرات وكمائن في غرب الفرات وبادية دير الزور والرقة وحمص والسويداء.


الإفتاء المصرية: داعش يسعى لاستغلال القضية الفلسطينية


 


كما لفت المرصد إلى أنّ التنظيم المتطرف بدأ يعتمد في الآونة الأخيرة تنفيذ هجمات مباغتة عبر مجموعات صغيرة قد لا يتعدى تعدادها 3 أفراد، وأنه يلجأ في كثير من الأحيان إلى تنفيذ هجمات بعنصر واحد، وذلك تفادياً للغارات الجوية المكثفة التي اعتادت أن الطائرات الروسية في الأشهر المنصرمة القليلة.


وكان رئيس مركز إدارة الدفاع الوطني التابع لوزارة الدفاع الروسية، ميخائيل ميزينتسيف، ووزير الإدارة المحلية في حكومة النظام السوري حسين مخلوف، قد أشارا في بيان مشترك إلى أن "فقدان الإدارة الكردية السيطرة فعلياً على المخيم تزامن مع زيادة نفوذ تنظيم (داعش)".


ووصف البيان الظروف الحالية في مخيم الهول، بأنها وصلت إلى نقطة حرجة للغاية، مشيراً إلى أن القاطنين في المخيم، وبالدرجة الأولى من الأطفال، يواجهون خطراً فادحاً بسبب تزايد نزعات التشدد فيه.


اقرأ المزيد: في ذكرى هزيمة داعش.. بلينكن يشيد ب"قسد" ويحذّر من خطر"مخيّمات الشمال السوري"


في حين صرّح أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأميركي، أن المهمة التي من أجلها أنشئ “التحالف الدولي لمحاربة (داعش)” لم تنتهِ بعد؛ إذ “تعمل الولايات المتحدة بالشراكة مع المجتمع الدولي والدول الـ83 الأعضاء في التحالف، على مواصلة الجهود ضد الجماعة الإرهابية في محاربتها بالعراق وسوريا، ودول أخرى”.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!