الوضع المظلم
الجمعة ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • نائبة كردية تحلف اليمين الدستورية بعد عام من انتخابها

نائبة كردية تحلف اليمين الدستورية بعد عام من انتخابها
نائبة كردية تحلف اليمين الدستورية بعد عام من انتخابها

أدت النائبة في حزب الشعوب الديمقراطي الكردي عن مدينة هكاري، "ليلى جوفان"، اليمين الدستورية في البرلمان التركي، بعد مرور عام على انتخابها خلال الانتخابات البرلمانية في الرابع والعشرين من حزيران العام الماضي حيث كانت في السجن.


تم انتخاب جوفان كنائبة للحزب عن مدينة هكاري خلال وجودها داخل المعتقلات التركية، إلا أن السلطات التركية أخلت سبيلها في اليوم التاسع والسبعين من الإضراب المفتوح عن الطعام، الذي بدأته لدفع السلطات إلى إنهاء العزلة المفروضة على زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان في مقر احتجازه بجزيرة إمرالي.


حيث تمنع السلطات التركية النواب الذين لا يحلفون اليمين الدستورية من المشاركة في الأعمال التشريعية والحصول على الرواتب.


وبعد أداء النائبة جوفان القسم عن مدينة هكاري، أصبح لها الحق في المشاركة بأعمال الجمعية العمومية في البرلمان والانضمام إلى اللجان البرلمانية بعد حلفها اليمين الدستورية.


وكانت قد دخلت النائبة جوفان الإضراب عن الطعام في مدينة دياربكر، وأنهت ذلك في اليوم المئتين على خلفية الدعوة التي وجهها أوجلان إليهم بإنهاء الإضراب عن الطعام الذي حقق لها الهدف من الإضراب الذي قامت به بجانب الآخرين.


هذا وأفرجت السلطات التركية عن النائبة "ليلى جوفان" في 25 كانون الثاني/يناير، وذلك بعد عام من اعتقالها، وإضرابها عن الطعام لمدة ثلاثة أشهر، كما قامت بلدية باريس الفرنسية بتكريمها لنضالها في مجال حقوق الإنسان، ومنح الجنسية الفرنسية لها.


ليفانت-وكالات


نائبة كردية تحلف اليمين الدستورية بعد عام من انتخابها


نائبة كردية تحلف اليمين الدستورية بعد عام من انتخابها

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!