الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
مليون عامل مصري سيعيدون بناء ليبيا
ليبيا

صرّح نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، مجدي البدوي، أنه من المرجح أن يصل قرابة مليون عامل مصري إلى ليبيا خلال الفترة القادمة، تبعاً للاتفاق مع الحكومة الليبية.


وبيّن البدوي ضمن تصريحات صحفية، أنّ مجموع العمال سيزداد بشكل تدريجي، ليصل لقرابة ثلاثة ملايين عامل، مردفاً أن الإنشاءات والبناء من أكثر المجالات التي تحتاجها ليبيا لإعادة الإعمار، ما سيحد من مُعدل البطالة في مصر.


اقرأ أيضاً: مراقبون: مخطط إخواني لتعطيل تنظيم الانتخابات في ليبيا


هذا وكانت قد أنهت اللجنة القنصلية الليبية المصرية المشتركة أعمالها بالقاهرة، في الخامس من مايو الجاري، عقب انقطاع دام قرابة 8 سنوات، ووفق بيان وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية فإن الاجتماع احتوى بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك والتي تهم مواطني كلا البلدين الشقيقين.


واحتوت الاجتماعات وقتها، على مناقشة أوجه التعاون المشترك في المجال القنصلي والأمني، والتعاون في المجال القضائي وفي مجال القوى العاملة والتأمينات الاجتماعية والصيد البحري والثروة السمكية والمسائل المالية والمجال الجمركي ومجال النقل البري ومجال النقل الجوي والمجال الصحي.


ليبيا


كما احتوى على النظر في تفعيل اتفاقية الحريات الأربع المتعلقة "بالتملك – التنقل – العمل –الإقامة"، إذ جرت مناقشات مستفيضه بخصوص العديد من المشاكل العالقة والمتعلقة بالمواطنين، لتسهيل إجراءات منح التأشيرات لمواطني البلدين، وتبسيط إجراءات الدخول عبر المنافذ الرسمية، والعمل على تفعيل الاتفاقية الخاصة بإلغاء رسوم الدخول.


وتعتبر اتفاقية الحريات الأربع، اتفاقية شراكة ليبية مصرية تتعلق بـ"الإقامة والعمل والتنقل والتملك" منذ تسعينات القرن الماضي، وبموجبها يفترض أن يمنح مواطنو البلدين بمقتضاها حرية التنقل والإقامة دون الحاجة لتأشيرة دخول، وأيضاً العمل والتملك والتي توقفت فعلياً، نتيجة تدهور الوضع الأمني في ليبيا منذ 2011.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!